السينما «ببلاش»

في الذكرى الثانية لولادة «رحلة»، قرّرت المجلة الثقافية السنوية بالتعاون مع «مانشن» إطلاق نادي «سينما بلاش». يهدف الأخير إلى عرض أفلام منوّعة، عربية وأجنبية، حديثة وقديمة، تسجيلية وتجريبية. اختيرت الأشرطة انطلاقاً من قيمتها الفنية أو أهمية المواضيع التي تعالجها. وسيتم عرضها كلّ أسبوعين، بدءاً من 22 حزيران (يونيو) الحالي.
* سينما بلاش: الأربعاء 22 حزيران ــ س: 19:00 ــ «مانشن» (زقاق البلاط، بيروت). للاستعلام: www.rehlamag.com

الترجمة بحسب منور محمد


يستضيف المركز الثقافي «ذا آرك ليبانون»، في 24 حزيران (يونيو) الحالي، مؤسس شركة «كوبي أرابيا» المتخصصة بالترجمة والتحرير وحقوق النشر، منور محمد (الصورة). على مدى ساعتين، يشارك محمد الحضور أفكاره حول الترجمة، مقدّماً معلومات عن كيفية البحث عن الفرص في مجالَيْ الترجمة والتحرير، بالإضافة إلى كيفية عرض السعر المناسب للمستند، وإيجاد العملاء والمحافظة عليهم، فضلاً عن كيفية تأمين حقوق المترجم المادية والمعنوية.
* الجمعة 24 حزيران ــ س: 18:00 ــ «ذا آرك ليبانون» (شارع عادل صلح ــ بيروت). للاستعلام:78/812651

هيّا إلى «مهرجان العلوم»


اليوم الخميس، وللسنة الرابعة على التوالي، تُقيم كلية العلوم في الجامعة اللبنانية «مهرجان العلوم» في ملعبها في الحدث. يستمر المهرجان حتى الساعة السادسة مساءً وتتخلّله أنشطة مختلفة ومسابقات علمية وألعاب رياضية تقدمها أندية الكلية العلمية والفنية، ومنها «النادي الإبداعي» و«نادي الشطرنج» و«نادي علوم الكومبيوتر» و«نادي الإلكترونيك» (volta team) و«نادي الرياضيات» (Infinite Mathemagic) و«نادي البيولوجيا» (Bios Omada) و«نادي الفيزياء» (Momenteam). كما ستُقام مباراة «سوق عكاظ الشعرية» بالإضافة لعزف مقطوعات موسيقية من قبل الطلاب. يقول المنظمون إنّهم يسعون من خلال هذه الأنشطة إلى تعريف الطلاب الجدد بجميع اختصاصات الكلّية بطريقة مبتكرة ومسلّية.
* «مهرجان العلوم»: اليوم الخميس ــ س: 11:00 ــ ملعب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية (الحدث).

سلام وشعر وروبوت في جبيل


يحتضن «متحف الفن الحديث والمعاصر» (MACAM)، بعد غدٍ السبت، لقاءً مع الفنان اللبناني ــ البرازيلي، موريسيو يزبك، للحديث عن مفهوم تعليم الشعر للروبوت. يزبك متخصّص في الفنون البصرية، وانضم في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2019 إلى مجموعة «زيرقون» التي تروّج للأعمال الفنية المتعدّدة الوسائط. كما سيزيح النحّات البلجيكي يورغ فان ديلي (الصورة) الستار عن منحوتته «النضال من أجل السلام» التي يبلغ ارتفاعها مترين. وسيُعرض العمل بشكل دائم في «مقام»، وهو جزء من مشروع عالمي بدأه فان ديلي في 2015 تحت شعار «نحت من أجل السلام»، وشمل أكثر من 30 دولة. تلي ذلك حفلة راقصة على أنغام الإلكترو ــ سوينغ مع الدي جاي رمزي.
* بعد غدٍ السبت ــ س: 17:00 ــ «متحف الفن الحديث والمعاصر» (MACAM) (عاليتا ــ جبيل). للاستعلام 03/322432