ماذا بقي من الأغنية السياسية؟ضمن سلسلة «ندوات علي غندور الثقافية» التي ينظّمها «برنامج زكي ناصيف للموسيقى» في الجامعة الأميركية في بيروت، يقدّم الكاتب والناقد عبيدو باشا (الصورة) محاضرة تحمل عنوان «مرحلة الحروب والثورات: 1975 ــ 2000».


اللقاء الذي يُقام عند السادسة من مساء اليوم في «قاعة بطحيش» (مبنى الويست هول ــ AUB) يقدّم قراءة في قيام الأغنية السياسية، وظروف نشأتها في الحرب وأبطالها. كما يتوقف عند الفرق بينها وبين أغنية النقد السياسي وأغنية الشكاية، وكيف حوّلها «اتفاق الطائف إلى جزيرة مجذومين باعتبارها أغنية بسترة عسكرية، وكيف انتهى أبطالها عند هموم لا علاقة لها بالأغنية كتأليف السيمفونيات أو القطع الدعائية» وفق ما قال لنا عبيدو باشا. ويُضيف: «الأبرز هو إعادة تفكيك هذه التجربة بعيداً عما يجري راهناً، باعتبار أنّ الأغاني السائدة بما فيها أعمال جوليا بطرس وماجدة الرومي أغنيات بيروقراطية، ولو طاولت الأخيرتان مواضيع ذات صلة».
* محاضرة «مرحلة الحروب والثورات: 1975 ــ 2000»: س:18:00 مساء اليوم ـــــ «قاعة بطحيش» (مبنى الويست هول ــ AUB) ـــ للاستعلام: 01/350000

مركز الأبحاث الفلسطيني: المعرفة سلاح
تأسّس «مركز الأبحاث» في بيروت بقرار من اللجنة التنفيذية لـ «منظمة التحرير الفلسطينية» في 28 شباط (فبراير) 1965. هدف المركز إلى تغطية الصراع العربي ــ الصهيوني وتوفير البيئة المناسبة لتشجيع الإنتاج الفكري والثقافي الوطني في ما يخصّ القضية الفلسطينية، عن طريق إصدار الكتب وعقد المؤتمرات وأرشفة الوثائق والمخطوطات التي تحقق هذا الغرض.


وقد قام المركز بعمل مكثف من التوثيق والأرشفة طوال سنين إلى أن توقف نشاطه عام 1982 بسبب الاجتياح الإسرائيلي لبيروت واقتحامه من قبل جنود الاحتلال ونهب محتوياته. تهدف ندوة «عوالم بيروت الثقافية: شخصيات، مؤسسات، إصدارات» التي تُقام غداً في «المعهد الفرنسي للشرق الأدنى» إلى التعريف بمركز الأبحاث الفلسطيني ومساهمته في نشر المعرفة عن فلسطين والكيان الصهيوني واطّلاع المشاركين على الدور الفكري الذي لعبه في إطلاق الثورة الفلسطينية والتحضير للتعبئة المسلحة.
تقدم الندوة الباحثة والمؤرخة كانديس ريمون التي تعمل في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى وتحمل شهادة دكتوراه عن أطروحتها عن تاريخ لبنان والمؤرخين اللبنانيين المعاصرين.
* ندوة «عوالم بيروت الثقافية»: س: 17:00 عصر غدٍ الخميس ـــــ «المعهد الفرنسي للشرق الأدنى» (بيروت) ـــ يمكن متابعة الندوة على «منصة زوم».

نحو مجتمع مدني حقيقي في لبنان
يعرض كتاب «مواجهة الاستثمار المفرط لمفهوم المجتمع المدني» (2022 ـــ دار الفارابي) لكامل مهنا (الصورة)، كيفية تبلور مفهوم المجتمع المدني في لبنان وتطوّره ويستعرض المهمات المنوطة به. يوضح الكاتب اللُّبس الحاصل بين مفهومَي المجتمع الأهلي والمجتمع المدني ويشرح الفروقات بينهما.


ينتقد كامل مهنا تبعية منظمات المجتمع المدني للخارج، ويوجه من خلال كتابه دعوة لبناء مجتمع مدني حقيقي في لبنان يحترم حقوق الفرد والمجتمع، وينبذ الأفكار الإلغائية ويكون وسيلة للعبور نحو المواطنة والدولة العادلة. للإطلاع على المزيد من أفكار الباحث، تُقيم «دار الندوة» لقاءً لمناقشة الكتاب في 20 حزيران (يونيو) الحالي. يشارك في الندوة المفكر والوزير السابق جورح قرم، وعالم النفس مصطفى حجازي والصحافي والأديب أحمد بزون. يفتتح الندوة ويديرها السياسي والنائب السابق بشارة مرهج.
* ندوة لمناقشة كتاب «مواجهة الاستثمار المفرط لمنظمات المجتمع المدني»: س: 18:00 مساء 20 حزيران (يونيو) ـ «دار الندوة» (الحمرا ــــ شارع بعلبك ـــ خلف قصر البكاديللي).

راب وهيب هوب في ميدان الخيل


احتفالاً بمرور 15 عاماً على تأسيسه، اتفق «الصندوق العربي للثقافة والفنون ــ آفاق» مع المجلة الموسيقية «معازف» لتقديم حفلة موسيقية من إنتاج Ballroom Blitz تحت عنوان «ميدان». الأمسية التي تُقام غداً في ميدان الخيل في ييروت، تجمع أفضل فنّاني الراب والهيب هوب من الخليج وشمال أفريقيا والمشرق في تشكيلة واحدة للمرة الأولى. يشارك في الحفلة تسعة فنانين وهم: Wegz، والراس El Rass، ودنيا وائل، و Waili ، وDaboor، و Dafen cii، وSnor، وKtyb.
* حفلة «ميدان»: س: 18:30 عصر غدٍ الخميس ـــ ميدان الخيل في بيروت