تعلّمي صناعة الصابون

الصابون هو الملح الذي يتم الحصول عليه عن طريق خلط المواد القلوية، مع «ثلاثي الغليسيريد» أو الدهون على نار متوسطة. على عكس الصابون الصناعي المليء بالمقويات الكيميائية، وعوامل الرغوة والعطور الاصطناعية، يكون الصابون الطبيعي أو المعمول يدوياً، عضوياً تماماً ومصنوعاً من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الغار وزيت الخروع... كما أن الصابون الطبيعي غنيّ بمادة الغليسيرين التي تساعد على ترطيب وتنعيم البشرة وتفادي التجاعيد. من أجل تعلُّم صناعة الصابون الطبيعي، تُقدم جمعية Tres Marias (منظمة مجتمعية فيليبينية في لبنان) التي تسهم في تدريب النساء وإكسابهن مهارات، دروساً متخصصة حول هذا الموضوع في «كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين» في «شارع مونو» يوم السبت 25 حزيران (يونيو). الصف مخصّص للنساء حصراً ويستمر كل سبت لمدة سبعة أسابيع.
صف لتعلّم صناعة الصابون : س:17:00 عصر السبت 25 حزيران (يونيو)- «كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين» (شارع مونو، بيروت) ـ لمزيد من المعلومات، يمكن مراجعة صفحة الجمعية على «فايسبوك».

«شطّ» لبنان لكلّ الناس


تغزو شواطئ لبنان من الشمال حتى الجنوب مئات المنشآت التي يندرج معظمها تحت خانة التعديات غير القانونية. ورغم حصول بعضها على مراسيم تشريعية، فإنها توصف بـ«المشبوهة»، نتيجة إقرارها بقوة «التنفيعات السياسية» وفق الخبراء في هذا المجال. منذ عقود، صار ملف «الأملاك البحرية العامة» واحداً من أبرز الملفات التي تعكس حجم الفساد في البلاد، ويطالب الكثير من اللبنانيين بمعالجته واسترداد ملايين الدولارات المهدورة في قطاع السياحة. في هذا الإطار، تدعو حملة «الشط لكل الناس» إلى نقاش عام حول نتائج المسح الكامل الذي قامت به «جمعية نحن» حول التعديات على الأملاك العامة البحرية من شمال لبنان إلى جنوبه عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم في فندق «راديسون بلو» في شارع فردان.
يتضمن برنامج اللقاء كلمة حملة «الشط لكل الناس» يلقيها محمد أيوب، ثم تعرض المهندسة والباحثة ديانا الحلواني نتائج المسح ويُختتم اللقاء بكلمة للنائبة حليمة القعقور.
«نقاش عام حول التعديات على الأملاك العامة البحرية بالخرائط والأسماء» : س: 11:00 صباح اليوم ـــــ فندق «راديسون بلو» (فردان، بيروت).

غاب البشر... العبي أيتها الحيوانات!


في أحد الأيام، ظهرت جائحة مخيفة، فاختبأ البشر بعيداً، بينما خرجت الحيوانات كلّها لتلعب وتتسلّى، بما في ذلك ثلاثة جداء من الماعز. بدأت جداء الماعز تعتقد فعلاً بأنَّ العالم سيكون مكاناً أفضل بكثير وأكثر لطفاً عندما لا يكون البشر في الجوار. نعم، نحن لا نتشارك كوكب الأرض الذي نسميه وطننا بشكل جيد ورحيم مع بقية الكائنات الحية، لكن بالتأكيد يمكننا إيجاد طرق لجعله مكاناً جذّاباً للجميع! هذا هو موضوع كتاب «مكان لي ولك» (Room for me and you) الموجّه إلا الأطفال. الكتاب الصادر بالإنكليزية، سوف تطلقه «دار لوكوم» (مختصّة في نشر الكتب المصوّرة ــــ Luqoom) عند الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم في Aaliya›s Books في الجميزة.‎‏ الكتاب (تأليف رشا مرتضى ـــ رسومات ساشا حداد) مستوحى من القصص الحقيقية والمشاهد المذهلة للحيوانات التي خرجت إلى الشوارع والطرقات خلال فترة الإغلاق عام 2020 بسبب جائحة كورونا. جميع الأطفال ابتداءً من عمر خمس سنوات مدعوّون للمشاركة وتناول الحلوى والحصول على نسخة موقّعة من قبل الكاتبة.
إطلاق كتاب Room for me and you : س: 11:30 صباح اليوم السبت ـــــ Aaliya›s Books (الجميزة، بيروت) ــــ للاستعلام: 01/566375

نمّوا ذكاءكم العاطفي


إذا لم نكن على دراية كافية بأنفسنا وبمشاعرنا، فكيف يُفترض بنا أن نتعرف إلى مشاعر الآخرين وأن نتواصل معهم؟ المدرسة لا تعلّمنا كيفية التعرف إلى عواطفنا والتحكم بها. الذكاء المنطقي والرياضي هو النوع الوحيد من الذكاء الذي تتم الإشادة به وتدريسه في معظم المدارس، وقد تسبّب ذلك في إصابة كثيرين بصدمات نفسية!
الذكاء العاطفي أو الـ Emotional Intelligence هو تلك المقدرة على التعرّف إلى مشاعرنا الخاصّة وفهم مغزاها وأثرها على الأشخاص الآخرين من حولنا. حينما نفهم مشاعر الآخرين سيُصبح في وسعنا إدارة مشاعرنا على نحو أفضل وبالتالي تحقيق نجاحات أكبر في حياتنا. من أجل نشر المزيد من المعرفة حول الذكاء العاطفي وتدريب المشاركين على فهم مشاعرهم، تقيم Al Mazeed دورة تدريبية تحت عنوان Emotional Intelligence Workshop يوم السبت 18 حزيران، بدءاً من العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر في «جامعة القديس يوسف» في بيروت.
دورة تدريبية على الذكاء العاطفي: س:10:00 صباح 18 حزيران (يونيو) ــــ «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام، بيروت).