سيف دعنا: عن الثقافة والاستعماريُقيم «المنتدى اليساري العربي» ندوة مع أستاذ علم الاجتماع والدراسات الدولية سيف دعنا (الصورة) حول «الثقافة والاستعمار».


الندوة التي ستُقام السبت المقبل (الثامنة مساء بتوقيت بيروت) عبر تطبيق «زوم»، تندرج في إطار أنشطة المنتدى الشهرية الثقافية التي ينظّمها أعضاؤه المقيمون في كندا وأميركا الشمالية وأوروبا مع أصدقائهم في العالم العربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يطمح المنتدى إلى «لعب دور في تقريب وجهات النظر بين مختلف الاتجاهات اليسارية في العالم العربي، ويسعى لأن يكون جسراً بين اليساريّين العرب في بلاد الاغتراب ورفاقهم في البلاد العربية» وفق بيان تأسيسه.
* «الثقافة والاستعمار»: س: 20:00 مساء السبت المقبل ـــــ تطبيق «زوم»، كلمة المرور: 412189



«الحزب الديموقراطي الشعبي» يستذكر رشيد بروم
يحتفل «الحزب الديموقراطي الشعبي» اليوم بالذكرى الأربعين لاستشهاد «أحد مؤسسيه رشيد بروم وأحد أبناء صيدا اللبنانيين والفلسطينيين، الذين سقطوا خلال الاجتياح الإسرائيلي للمدينة عام 1982».


في هذه المناسبة، دعا الحزب إلى تجمّع تكريمي للشهداء في محيط المقبرة الجماعية للشهداء في ساحة الشهداء في صيدا عند السادسة والنصف من عصر اليوم. ويتضمن التكريم مداخلة لأمين عام الحزب محمد حشيشو، وللمناضل الفلسطيني صلاح صلاح. وكانت قوات الاحتلال التي دخلت المدينة في 6 حزيران (يونيو) عام 1982، قصفت منزل أقرباء بروم في حي السكة حالما وصل لتفقّد عائلته بعد غيابه لأيام في محاور القتال مع مجموعات المقاومة الفلسطينية واللبنانية. وقضى بروم وزوجته وابنيهما ووالدة زوجته في القصف، بعدما منع العدو الأهالي لأيام من رفع الركام وإنقاذ المصابين الذين يسمعون أناتهم من خلف الدمار.

مياه لبنان... أي مستقبل؟
قطاع المياه هو من أهم القطاعات في لبنان نظراً إلى تأثيره على معظم القطاعات الأخرى مثل الاقتصاد وإنماء البلاد والبيئة. لذا، يجب إيلاء اهتمام كبير لوضع خطط لهذا القطاع على المدى الطويل وإدارته بشكل متكامل على مختلف الصُعد المدنية أو الريفية بطريقة تُؤمِن تنمية مستدامة للموارد المائية.


في هذا الإطار، تقيم «اللجنة العلمية للموارد المائية والسدود» في «نقابة المهندسين والمعماريين» في بيروت ندوة غداً الخميس «قطاع المياه في لبنان ومنطقة البحر الأبيض المتوسط». سوف تبث الندوة على صفحة النقابة على فايسبوك وعلى منصة «زوم» و تتضمن ثلاث جلسات: الجلسة الأولى بعنوان «قطاع المياه في لبنان: التاريخ، الإطار القانوني، السياسات والتحديات الحالية» يديرها المدير العام السابق في وزارة المياه والكهرباء بسام جابر. الجلسة الثانية ستتطرق إلى التخطيط البيئي تديرها وكيلة المعهد العالي للتخطيط الإقليمي في «جامعة دمشق» غادة بلال. أما الجلسة الثالثة، فتتضمن دراسة عن موارد المياه الجوفية في جنوب لبنان، يديرها الخبيران في الموارد المائية والبُنى التحتية علي زيدان وعبد الرحمن عبد الرحمن.
* ندوة عن قطاع المياه في لبنان: س: 18:00 عصر غد الخميس ــــ تبث الندوة على صفحة النقابة على فايسبوك وعلى منصة «زوم»