دراكولا... القصة التي لم تُروَضمن فعاليات «ربيع بيروت» المستمرّ حتى الغد، سيكون محبّو الرعب وعشّاق قصص مصّاصي الدماء المتسلسلة اليوم على موعد مع الفيلم البريطاني «دراكولا... الرواية المخفية» (Dracula :The Untold Story) على خشبة «مسرح المدينة».


تبدأ أحداث الفيلم ليلة رأس السنة الجديدة عام 1965 في لندن. الجميع يحتفل ببداية عام جديد قبل منتصف الليل بقليل، تدخل شابة إلى مركز «شرطة مارليبون» وتعترف بارتكاب جريمة قتل وحشية. تدّعي أنها مينا هاركر، آخر ناجية على قيد الحياة من المجموعة الجريئة التي شهدت مقتل الكونت دراكولا قبل سبعين عاماً. يتجسّد «دراكولا... القصة التي لم تروَ» على خشبة المسرح كرواية مُصوّرة حيّة مليئة بالغموض والإثارة، وهي نسخة جديدة تقشعرّ لها الأبدان من قصة مصّاصي الدماء القوطية الكلاسيكية التي يعتقد الجمهور أنه يعرفها جيداً. من خلال استخدام أحدث التقنيات الرقمية، يمكن للمشاهد الانخراط في المناخ القوطي المظلم بطاقة متجددة وببصيرة سياسية.
* «دراكولا الرواية المخفية»: س: 21:00 مساء اليوم ــــ «مسرح المدينة» ( شارع الحمرا) ـــ للاستعلام 01/753010

هدى بعلبكي: هديّة إلى لبنان
الأمل والسعادة والجمال تيمات تستكشفها التشكيلية هدى بعلبكي (الصورة) في معرضها الجديد «رحلة مواطن عالمي» الذي يُفتتح في العاشر من حزيران (يونيو) في «غاليري آرت أون 56» (الجميزة). وُلدت هدى بعلبكي في بيروت، وحصلت على شهادتها من «معهد الفنون الجميلة» من الجامعة اللبنانية عام 1995. في لوحاتها الغنية بالألوان، تعالج موضوع التأمل الذاتي وتُوجه إبداعها الفنيّ لتصوير مشاهد عند تقاطع الذاكرة مع الخيال.


شاركت هدى في معارض فردية وجماعية عدة في لبنان والشرق الأوسط، وسبق أن فازت بالجائزة الأولى من «جمعية خريجي الحريري» لعامين متتاليين 2002 و 2003. عملت الرسامة عامين لإطلاق هذا المعرض الذي يستمر حتى التاسع من تموز (يوليو). تقول إنّه هديتها لوطنها لبنان. تشكّل الطبيعة عنواناً بارزاً في لوحاتها، فيما تستحضر ما يحدث في البيئة المحيطة بها بأسلوب سريالي وتسقط عليها مأساة الإنسان مازجةً بين الواقع والخيال.
* «رحلة مواطن عالمي»: بدءاً من 10 حزيران (يونيو) لغاية 9 تموز (يوليو) ــــ «غاليري Art on 56th‎‏» (الجميزة) ــــ للاستعلام 01/570331

روسيا عبر نافذة القطار


«روسيا عبر نافذة القطار» هو مشروع مشترك للصور والفيديو بين شركة سكك الحديد الروسية والمصور الروسي المعروف أنطون لانج. تعتمد فكرة المشروع على تقديم صورة حديثة لروسيا كما يراها المصور وهو يسافر عبر المناطق الروسية مستخدماً القطار. يُعرض الفيلم الوثائقي مع ترجمة باللغة الإنكليزية اليوم السبت في «المركز الثقافي الروسي» في بيروت.
* «روسيا عبر نافذة القطار»: س: 11:00 صباح اليوم السبت ــــــ «المركز الثقافي الروسي» (فردان ـــ بيروت)- للاستعلام 01/790212

التاريخ الذي يكرّر نفسه!
كم مرة حاولنا تغيير واقع ما لا يروقنا وفشلنا؟ كم مرة جربنا تحويل طريق في اتجاه آخر واكتشفنا في النهاية أن النتيجة لم تتغير؟ فالتكرار عبر التاريخ يبدو كما لو أنه متلازمة قهرية.


مع مسرحية «كأنّ شيئاً لم يكن» التي تقيمها «جمعية سيناريو للفنون» يوم السبت 11 حزيران (يونيو) على خشبة مسرح «بيت الفن» في منطقة الميناء (طرابلس)، سوف نتابع عرضاً لأحداث محلية وعالمية تثبت لنا بأنّ التاريخ يُعيد نفسه في تأكيد لنظرية الفيلسوف نيتشه عن «العود الأبدي» التي ترى أنّ الكون وكل الوجود والطاقة تتكرر، وسوف تواصل التكرار، في شكل مماثل لذاته وبعدد لا نهائي من المرات عبر زمان أو مكان لا نهائي.
المسرحية من تمثيل 12 شاباً وصبية تمّ اختيارهم من جنسيات مختلفة، وتولّت تدريبهم «جمعية سيناريو للفنون» على التعبير عن أعمق أفكارهم عن طريق الأداء المسرحي. اسم المسرحية مستوحى من «جدارية» الشاعر محمود درويش. أما النص، فقد كتبه الممثلون بعدما أشرف على تعديله مخرج العمل جاد حكواتي (الصورة)، ومساعدته فدا الواعر. تتناول المسرحية مواضيع الهجرة والوباء والحب وانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار وغيرها من المشكلات التي عاشها قبلاً أجدادنا ونعيشها بدورنا. تلي عرض المسرحية ورشة عمل بين الممثلين والجمهور الحاضر.
* «كأن شيئاً لم يكن»: س: 16:00 عصر السبت 11 حزيران (يونيو) ــــ «مسرح بيت الفن» (الميناء ــــ طرابلس) ــــ الدعوة مجانية ـــ للاستعلام 03/387714