صلاح... صوت المستضعفات «أنا صلاح، 39 سنة من المسخرة على الدني، الساعة 2 و34 دقيقة بتوقيت موتك، غيابك عملني مسخرة الدني». وسط التحديات الكثيرة التي تواجه النساء في العالم العربي، يبقى الفن صوت المستضعفات منهن وأداة لمواجهة كل التابوهات المجتمعية والسلطة الأبوية. صلاح إمرأة أرملة تعمل «كميكانيكي» وتواجه المجتمع بمفردها في مسرحية «انطفت» (كتابة نور رجب ـــ إخراج وتمثيل رين صعب بمشاركة جاد سعد، عمر البقاعي، ماري بو خرز، جوانا تومازو وكوهاريك كيروبيان وغيرهم) التي تنطلق عروضها بدءاً من 19 الشهر الحالي على «مسرح دوار الشمس» في الطيونة.


تتوجه أصابع الاتهام إلى صلاح بعد مقتل زوجها لأنها الحلقة الأضعف كونها امرأة وحيدة لا يحميها أحد في مجتمع ذكوري متسلط. «انطفت» كوميديا سوداء تعالج قضايا عديدة تمسّ جوهر المجتمع اللبناني كالذكورية، والفساد المستشري في البلد، خصوصاً في السلك القضائي. تناقش المسرحية أيضاً مسألة الأطفال مكتومي القيد والفقر والعوز الذي يدفع نساء عديدات لبيع أجسادهن لقاء لقمة العيش.
* مسرحية «انطفت»: بدءاً من 19 حتى 22 أيار (مايو) ــــ «مسرح دوار الشمس» (الطيونة ـ بيروت) ــــ تُباع البطاقات في فروع «مكتبة أنطوان».

عودة إلى طه حسين وعبد الرحمن منيف
يُقيم نادي الكتاب في «جمعية السبيل» يوم الخميس جلسة قراءة ومناقشة لرواية «دعاء الكروان» للأديب المصري طه حسين ورواية «قصة حب مجوسية» للكاتب السعودي عبد الرحمن منيف (الصورة) في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة).


خلال الجلسة، سوف تتم قراءة بعض المقاطع المهمة من الروايتين ومناقشة الثيمات السردية وكيفية تناول الأدباء لمواضيع ومواقف مختلفة وسماع مختلف الآراء حولها. يقول منظّمو الجلسة إنّ اختيار الروايات يتم عادة بشكل عشوائي وفقاً لرغبة المنظّمين أو بناء على طلب أحد القرّاء. الجلسة فرصة لتشجيع القراءة ودعوة للتعرف إلى المزيد من الروايات العربية والعالمية الكلاسيكية، بالإضافة إلى مشاطرة شغف الكتب مع الجمهور المهتم بهذا النوع من الأنشطة الثقافية.
* جلسة قراءة: س: 17:00 عصر 19 أيار ــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت- الباشورة» ـــ للاستعلام: 01/664647

لبنان الذي في بالي
يستضيف «بيت سيرينا» يوم الخميس 19 أيار احتفالاً يتضمّن معرضاً فوتوغرافياً وإطلاق كتاب للمصورة السينمائية هيذر.أم. أوبرين (الصورة) بعنوان Like the delayed rays of a star. هيذر أوبرين فنانة وصانعة أفلام وأستاذة للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي في «جامعة ايلنوي» الجنوبية عملت فترة مهمة من حياتها في الجامعة الأميركية في بيروت.


من خلال معرضها وكتابها، تسعى الفنانة لتبيان قدرة النظرة الخاصة في التصوير الفوتوغرافي على اختراق الدعاية الأميركية ونقد الصورة الغربية عن لبنان. تعرض الفنانة الأميركية بورتريهات عدة التقطتها لمنزلها في بيروت الذي يعود تاريخه إلى الحقبة العثمانية. من خلال هذه المشاهد، تحاول هيذر إظهار نمط الحياة والعمل في لبنان، بعيداً عن الكليشيهات الغربية. تحكي عن أثر لا يُمحى تركه لبنان في نفسها، خصوصاً أنّها أنجبت طفلها البكر في بيروت في يوم انفجار مرفأ بيروت عام 2020. تترافق الصور مع نصوص نثرية كتبتها الفنانة شخصياً ونصوص أخرى للفنانتين ياسمين نشابة وكورين بوتز.
* Like the delayed rays of a star: س: 17:00 عصر 19 أيار ـــ «بيت سيرينا» (شارع ميسلون ــ رأس بيروت) ــ للاستعلام: 70/853739