حانت ساعة القصة مع أمل ناصرضمن أنشطتها الثقافية المخصّصة للأطفال، تُقيم «المكتبة العامة لبلدية بيروت في الباشورة» غداً جلسة مع الكاتبة أمل ناصر التي ستقدّم قراءات من قصصها «كيف تحوِّل غولة إلى فراشة»، و«ماذا لو وجدت تنّينة غاضبة في بيتك»، و«ميزتي».


علماً أنّ أمل ناصر كاتبة وقاصة لبنانية وُلدت في المكسيك، ودرست الأدب العربي في الجامعة اللبنانية، وتخصّصت في أدب الطفل وأدب اليافعين. كتبت نحو 25 قصة ومسرحية للأطفال ولفئة اليافعين، وشاركت في كتابة نصوص مسرحية للأطفال مثل مسرحية «يا قمر ضوي ع الناس» بالتعاون مع المخرج كريم دكروب. في عام 2020، أسّست «دار رمانة» المتخصّصة في أدب الطفل في بيروت.
* «ساعة القصة» مع أمل ناصر: س: 16:00 عصر غدٍ الجمعة ــــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت في الباشورة» ــ للاستعلام: 01/664647

ساندي شمعون: ليلة الشيخ إمام


تجدّد ساندي شمعون (الصورة) موعدها مع محبّي الشيخ إمام (1918 ــ 1995). تحت عنوان «غابة» المستوحاة من أغنية «هم هم» التي كتبها أحمد فؤاد نجم للشيخ الضرير، تقدّم الفنانة اللبنانية حفلة مساء الجمعة 20 أيار (مايو) حيث تؤدّي بصوتها الرخيم مختارات من ريبرتوار «حنجرة اليسار المصري»، بمرافقة فرقة موسيقية مؤلّفة من العازفين: فرح قدّور (بزق)، ونور حمزة (أكورديون)، وأحمد الخطيب (إيقاع).
* «غابة» لساندي شمعون: س: 21:00 مساء الجمعة 20 أيار (مايو) ـــ «مترو المدينة» (الحمرا) ــــ للاستعلام: 76/309363

معتقل الخيام: موسوعة للذاكرة
في الذكرى الـ22 لإقفال «معتقل الخيام»، يُقيم «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» احتفال توقيع «موسوعة معتقل الخيام ــ القصة الكاملة» التي أعدّها الرئيس المؤسّس للمركز محمد صفا (الصورة).


الاحتفال الذي يُقام يوم الأحد 22 أيار (مايو) في «معتقل الخيام» (جنوب لبنان)، يتخلّله عرض فيلم فيديو عن إقفال المعتقل، وكلمة الأمين العام لـ «مركز الخيام» الأسير المحرّر حسيب عبد الحميد، وكلمة الممثل الإقليمي لـ«مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» القائم بأعمال الممثل الإقليمي أولريك هالستين، وكلمة عضو المكتب السياسي مسؤول العلاقات السياسية في الحزب الشيوعي اللبناني حسن خليل، وكلمة رئيس «اللجنة النيابية لحقوق الإنسان» ميشال موسى، وكلمة وزير العمل مصطفى بيرم، إضافة إلى كلمة محمد صفا. علماً أنّ الموسوعة تشتمل على القصة الكاملة للمعتقل منذ إنشائه بعد إغلاق معتقل أنصار بتاريخ 3 نيسان (أبريل) 1985 وحتى لحظة إقفاله في 23 أيار (مايو) 2000.
* توقيع «موسوعة معتقل الخيام القصة الكاملة»: س: 11:00 قبل ظهر الأحد 22 أيار ـــ «معتقل الخيام» ـــ الدعوة عامة

ريم طرّاف: لحظة «سكون»
عشر لوحات تقدّمها التشكيلية السوريّة ريم طرّاف (الصورة) في معرضها «سكون» الذي يُفتتح في 24 أيار (مايو) في غاليري Mission Art في مار مخايل. اختارت الفنانة عنوان المعرض انطلاقها من اشتغالها على الطبيعة الصامتة والسكون، متتبّعةً أثر هذا السكون في دواخلها، لتترجمه على مساحة اللوحة وطريقة الاشتغال والمواد المستخدمة. في النهاية، يطرح المعرض تيمات الوحدة والسكون والعزلة.


علماً أنّ ريم طراف المولودة في حمص عام 1974، تخرّجت من «كلية الفنون الجميلة» في دمشق كمصمّمة غرافيك، قبل أن تنال درجة الماجستير عام 2000. تجربتها واسعة في مجال التصميم الغرافيكي، ورسوم الأطفال، والبرامج التعليمية، وقد شاركت في معارض جماعية وفردية في كندا والولايات المتحدة وغيرهما.
* «سكون» لريم طرّاف: ابتداءً من 24 أيار ـــ غاليري Mission Art (مار مخايل ـ بيروت) ــ للاستعلام: 03/833899