مطلوب تجديد العقل العربي

«العقل العربي والتجدّد الحضاري» عنوان محاضرة يقدّمها الباحث والكاتب الاقتصادي زياد حافظ بعد غدٍ الأربعاء بدعوة من «المنتدى القومي العربي في لبنان». المحاضرة التي يقدّم لها ساسين عساف ويدير النقاش فيها عبد الله عبد الحميد، تحمل عنوان أحد كتب حافظ الذي دعا فيه إلى «ضرورة إيجاد منظومة معرفية في العلوم السلوكية أو الاجتماعية العربية، لأنّ معظم تلك المعرفة مستورد وغير نابع من واقعنا وتراثنا وتطلّعاتنا». ويجادل الباحث في كتابه أنّ «العلوم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأنثروبولوجية والتاريخية، وكما يتداولها المثقّفون العرب، هي علوم غربية بالمنهج، وتقارب قضايا الغرب بشكل أساسي، ولا نستطيع أن نسقط عليها عالمية مضمونها، لأن العديد من المفاهيم المتداولة لا ينطبق على الواقع العربي». ويتوقّف الكاتب عند ثلاثة مفاهيم مركزية في الخطاب السياسي العربي المعاصر، كمفهوم الحرّية، ومفهوم الدولة، ومفهوم الديموقراطية، إلى جانب ملاحظات حول أسس الفكر الاقتصادي.
«العقل العربي والتجدّد الحضاري»: س: 18:00 مساء بعد غدٍ الأربعاء ــــ عبر تطبيق زوم «المنتدى القومي العربي»

«عصيان ثقافي» من Lyon إلى بيروت!


«لماذا نعلن العصيان؟ لأجل ماذا وكيف؟ فتح نقاش حول علاقة الثقافة بالعديد من الانشغالات الفنية والاجتماعية والسياسية بات أمراً ملحّاً. كيف يمكن للثقافة الانخراط والاشتباك مع الاجتماعي والسياسي من دون فقدان ديناميكيّتها وقيمتها الفنية؟» أسئلة عديد تحملها الدورة 18 من «مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر ـــ BIPOD» التي تنطلق في بيروت بين 25 و29 أيار بالتعاون مع «متحف سرسق» و«مسرح بيريت»، مع بثّ العروض مباشرة على Citerne.Live. تحت تيمة «العصيان الثقافي»، يقدّم المهرجان عروضه التي أتيح لمن يعيش في مدينة ليون الفرنسية أن يشاهد بعضها الأسبوع الماضي، وتتنوع بين عروض أدائية، وأعمال فيديو، ومناقشات، ومحادثات حول هذه القضية.
«مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر ـــ BIPOD»: من 25 لغاية 29 أيار ــــ «متحف سرسق» و«مسرح بيريت»، مع بث مباشر على Citerne.Live ــــ للاستعلام: www.maqamat.org

رشا بارود: قصة «عائلية»

ماذا لو لم تكن تلك الدموع دموعي وحدي؟» يحيل عنوان عمل رشا بارود (إخراج وأداء وفيديو) إلى تاريخها العائلي. بين الذكريات وما تبقى منها، تُعرّي رشا بارود المستور بواسطة الكلام، الصورة والجسد فالترددات، كاشفةً الاليات لإرث في اللاوعي. تعيد زيارة التاريخ الحميم لعائلتها من خلال العرض الأدائي الذي يقدّم في 20 و21 أيار (مايو) في «مسرح المدينة» (الحمرا).
«ماذا لو لم تكن تلك الدموع دموعي وحدي؟»: س:20:00 مساء 20 و21 أيار (مايو) ـــ «مسرح المدينة» (الحمرا) ــ للاستعلام: 01/753010

«مؤسسة عامل» تواصل رسالتها


قاعة جديدة، متعدّدة الاستخدامات التنموية والإنسانية، افتتحتها «مؤسسة عامل الدولية» ضمن مركزها الصحي التنموي في الخيام (جنوب لبنان)، بهدف تعزيز قدرات استجابة المركز العامل في المنطقة ومحيطها منذ 40 عاماً، خصوصاً في ظلّ تزايد حاجة المجتمع اللبناني لمزيد من التضامن والدعم في مواجهة المحنة الحالية. وجاء إنشاء هذه القاعة بالتعاون مع القطاع الشرقي لـ «قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان» (اليونيفيل)، الذي قدّم الهبة دعماً لأنشطة التدريب والتمكين والتوعية الصحية والاجتماعية التي يوفّرها المركز للمجتمع المحلي والنازحين. وبحضور حشد من فعاليات المنطقة، أضاء رئيس المؤسسة كامل مهنّا معاناة أبناء الخيام البلدة وحيا دور المقاومة التي حررت الجنوب، مؤكداً أن «فلسطين ستبقى قبلة كل الشرفاء كقضية عادلة لشعب مناضل، و«عامل» التي تقود عالمياً المقاومة الإنسانية والاجتماعية ملتزمة بهذه القضية». وتابع أنّ «كل خطوة تقوم بها «عامل» لتحسين قدرات مراكزها الإنسانية، إنما هي استكمال لرحلة نضال تخوضها المؤسسة إلى جانب أهلنا في الجنوب منذ أربعة عقود، عبر برامج ومشاريع متنوعة في مجالات الرعاية الصحية الأولية وحماية الطفل والتعليم والتنمية الريفية وتمكين المرأة وغيرها». واعتبر أن مهمة «تعزيز وصول الناس إلى الحقوق الأساسية بكرامتهم من دون أي تمييز عنصري أو مفاضلة، هي رسالة عامل وطريقها نحو تحرير الإنسان من كافة أشكال التخلّف والتبعية والظلم، وأنّ دعم قوات «اليونيفيل» لبرامج مؤسسة عامل ومراكزها الإنسانية، المستمر منذ عقود، هو تعاون يقوم على مبدأ التضامن مع الناس وتمكينهم».