مازن حيدر يستنطق «حديد» بيروت

منذ عام 2010، انكبّ المهندس والباحث اللبناني مازن حيدر (الصورة) على مشروعه الذي غاص في أعمال الحديد في العمارة البيروتية خلال القرن العشرين، لينتهي منه عام 2020. كتابه الضخم «أعمال الحديد في العمارة البيروتيّة في القرن العشرين» (La Ferronnerie Architecturale à Beyrouth Au XXe Siècle - Éditions Geuthner, Paris 2021)، تضمّن 27 فصلاً، أضاءت على عمليات الاقتباس الفني والثقافي في هذه الأعمال، وفصّلت أشكال الزخارف، وتناولت أكثر من ألف تصميمٍ لأبواب المداخل وشبكات النوافذ والشرفات ودرابزين السلالم، التي منحت المدينة هويتها البصرية. يوقّع حيدر كتابه البحثي المرجعي بدءاً من السادسة من مساء اليوم في «غاليري تانيت» (مار مخايل) ضمن معرض «حالة حصار» الذي تحتضنه الغاليري.

مازن حيدر: توقيع كتاب «أعمال الحديد في العمارة البيروتيّة في القرن العشرين»: بدءاً من السادسة من مساء اليوم ـــ «غاليري تانيت» (مار مخايل ـ بيروت) ـ للاستعلام: 71/328814

الألوان تهمس فرحاً ومتعةً


متعة العيش والفرح مشاعر وأحاسيس تعكسها الألوان المختارة في معرض «همس الألوان» الذي يُفتتح اليوم في «دار المصوّر» (شارع الحمرا ـ الوردية). لوحات المعرض أنجزها فنانو محترف Palette الذي يُعنى بـ«الفنون التشكيلية والتنمية الثقافية» ويتخذ مركزه في قرية كفردونين (قضاء بنت جبيل ـ جنوب لبنان). يُفتتح المعرض عند السادسة والنصف من مساء اليوم، بكلمة عن الرسامين، تلي ذلك مقطوعة موسيقية. على أن يستمر المعرض حتى 14 أيار (مايو) ويُختتم بمحاضرة يقيمها مدير المحترف الفنان حسن يتيم (الصورة).

معرض «همس الألوان»: اليوم لغاية 14 أيار (مايو) ــ «دار المصوّر» (شارع الحمرا ـ الوردية) ـ للاستعلام: 01/373347

مدرسة صيفية للمسرح


«مدرﺳﺔ بيروت الصيفية للمسرح وفنون اﻷداء» مبادرة ثقافية أطلقها أخيراً الفنان البصري علاء ميناوي (الصورة). تتضمن المدرسة سلسلة من ورش العمل المسرحية التي يتولاها عدد من الممثلين والمخرجين والكوريغراف والفنانين أمثال كارول عبود وكريستيل خضر وبترا سرحال وعلي شحرور وعلي ضاوي وبشارة عطالله وهاشم عدنان وزايد مكرزل وحسين بيضون وهودي سعد وشادن فقيه. يتولى هؤلاء نقل خبرتهم ضمن ممارستهم الفنية الخاصة، بمشاركة ضيوف خبراء في مجال المسرح وفنون الأداء في «محاولة لخلق مساحة تبادل خبرات مع المشتركين». أما الفئة المستهدفة، فهي شريحة طلاب المسرح وفنون الأداء، والخرّيجون الجدد، والمحترفون الشباب. علماً أنّ لا رسوم على ورش العمل التي سيحتضنها «مانشن» (زقاق البلاط ـ بيروت) و«استديو لبن» (زيكو هاوس ـ سبيرز) ومركز «هونا» (شارع الحمرا) ومبنى «اتجاهات» ﻓﻲ مار مخايل. تفتتح المدرسة أبوابها بدءاً من 9 حزيران (يونيو) لغاية 10 تموز (يوليو).

رابط التقديم انقر هنا

الشعر يحيي الروح


ضمن فعاليات مهرجان «إحياء الثقافة في العالم الـمُعاصر»، يقيم «مركز بادغير الثقافي» أمسيّة شعريّة غداً الجمعة بثلاث لُغات للشاعر أدهم الدمشقي (الصورة)، بالاشتراك مع عازف الدودوك رافي تشيلينكيريان. يُؤدّي قصائد الشاعر المُترجمة إلى الأرمنيّة والإنكليزيّة، كل من الإعلامي شيراز جره جيان وخلود الدمشقي.

أمسية شعرية: س:20:00 مساء غد الجمعة ـــ «مركز بادغير الثقافي» (شارع دير ميلكونيان برج حمود، جانب كنيسة النهر).