موسم تكريمات في الأونيسكو

تحت عنوان «احتفالية مئوية وطن»، تقيم وزارة الثقافة اللبنانية احتفالاً بمشاركة «أرض المبدعين» يرمي إلى مجموعة من الممثلين والكتّاب والوجوه العامة. الاحتفالية التي تقام غداً الأحد في «قصر الأونيسكو» تتخلّلها لوحات فنية راقصة بإشراف مصمّمة الرقص نادرة عسّاف، وتشهد تكريم خلطة من الأسماء هي: الممثلة كارمن لبس (الصورة)، والكاتب والممثل والمخرج جورج خباز، والشاعر نزار فرنسيس، وشاعر الزجل حبيب أبو أنطون، والكاتب والمؤرّخ عصام خليفة، والقيم البطريركي العام لبطريركية الروم الكاثوليك أنطوان شار، والمقدم هشام حداد، والشيف كميل بلوط، ومدير الشؤون الفنية في mbc زياد حمزة. يذكر أنّ «جائزة أرض المبدعين» تأسّست في أيلول (سبتمبر) 2019، من إنتاج «بكاسيني غروب» بهدف «تقدير الإنجازات التي حقّقها مبدعون من لبنان في كلّ المجالات الفنية والثقافية والعلمية والحرفية».

«احتفالية مئوية وطن»: س: 20:30 مساء غد الأحد ـــ «قصر الأونيسكو» (بيروت) ـــ للاستعلام: 71/325008

رضا الباهي: عن السينما وفلسطين وأشياء أخرى


يحلّ السينمائي التونسي رضا الباهي اليوم ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على قناة «الميادين». يتحدث المؤلف والمخرج والمنتج عن تجربته بوصفه أحد رواد السينما الجادة في تونس والعالم العربي، كما يتوقّف عند تغيّر مفهوم السينما في زمن الذكاء الاصطناعي ومنصات العرض الحديثة.
ويتحدث صاحب «زهرة حلب» عن المرأة التونسية ونضالها ودورها المحوري في المجتمع التونسي، موضحاً أسباب اختياره تيمة التطرف والإرهاب في فيلم «زهرة حلب» ومعاناة المرأة بسببهما. كذلك، يستعيد تجربته مع فيلم «السنونو لا تموت في القدس»، مؤكداً رفضه التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. ويتطرق الحوار إلى علاقته بالنجم الراحل مارلون براندو والفيلم الذي قدّمه تحية له بعنوان «دائماً براندو»، موضحاً أن أحد أسباب إعجابه به مناهضته للعنصرية ودعمه للقضية الفلسطينية، إلى جانب محاور أخرى تتعلق بمدينته القيروان، وعلاقته ببعض نجوم ونجمات السينما كهند صبري بطلة «زهرة حلب» وكلوديا كاردينالي التي شاركت في فيلمه الأخير «جزيرة الغفران». تتخلل الحلقة شهادة من الأكاديمي التونسي عبد المجيد جلولي.

بيت القصيد» مع رضا الباهي: اليوم التاسعة مساءً على «الميادين»

ميتشل كنعان بالأبعاد الثلاثة


لغاية نهاية حزيران (يونيو)، يستمرّ معرض «الإنسانية: أشكال وألوان» (الصورة) في «فندق كمبينسكي سمرلند» (الجناح ـ بيروت). يجسد المعرض تأملات ميتشل كنعان الخاصة التي يترجمها بتقنية الموزاييك الثلاثي الأبعاد أو الموزاييك الموارب في لوحات ومجسمات زيّنت المكان. علماً أنّ الفنان أقام معارض عدة في الولايات المتحدة وكندا والكويت قبل أن يعود إلى بلده الأم.

معرض «الإنسانية: أشكال وألوان»: حتى نهاية حزيران (يونيو) ـــ «فندق كمبينسكي سمرلند» (الجناح ـ بيروت)

سوق البلد: مأكولات وزهور وكتب

إلى جانب المنتجات الزراعية والحرفية، والمأكولات المتنوعة، والأنشطة الخاصة بالصغار، والأزهار والشتول، يشتمل «سوق البلد» هذه السنة على معرض كتاب مجتمعي بالتعاون مع The Book Hub، وهي منصة لعشاق الكتب عبر الإنترنت، بمشاركة مجموعة من الروائيين والمثقفين اللبنانيين الذين يديرون جلسات نقاشية، إضافة الى توقيع كتب. السوق الذي تأسّس العام الماضي، ينطللق اليوم في «أسواق بيروت» ليستمرّ حتى الثاني من أيار (مايو).
«سوق البلد»: بدءاً من اليوم حتى الثاني من أيار ــ «أسواق بيروت»

أي سَكَن في ظل تسليع الأرض؟


«كيف ندافع عن حقّنا في السكن؟». تحت هذا العنوان العريض، يقيم «استديو أشغال عامة» ورشة عمل في 20 و 21 أيّار (مايو) في «منشن» (زقاق البلاط) تتركّز على الحقوق السكنية في لبنان وكيفية الدفاع عنها «في ظل قوانين وسياسات تزيد من تسليع الأرض على حساب السكن الملائم والدامج». وأشار الاستديو إلى أنّ الورشة مفتوحة لـ «المهتمّين/ ات بالنضالات المدينية والسكنية (...) الحقوقيين/ ات والمحامين/ ات والمعماريين والباحثين في قضايا المدينة والمجتمع». علماً أنّ 15 أيار هو المهلة الأخيرة للتسجيل في الورشة.