ليلة الشعر

في مناسبة «يوم الشعر العالمي» الذي يصادف في 21 آذار (مارس) من كلّ عام، يدعو «نادي القلم اللبناني»، غداً الأحد، إلى حضور أمسية شعرية في مقهى «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). يحيي النشاط المنتظر الشعراء: عباس بيضون (الصورة)، أنطوان أبو زيد، يوسف بزّي، فوزي يمّين، الزميل محمد ناصر الدين، حنين الصايغ وبانة بيضون. هذا فضلاً عن حصّة لقراءات مفتوحة لمحبّي الشعر والأدب.

أمسية شعرية: غداً الأحد ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ مقهى «برزخ» (مبنى عسّاف ــ الحمرا ــ بيروت/ الطبقة الأولى). للاستعلام: 76/678856
أو [email protected]

شهر الفرنكوفونية: موسيقى وغناء ورسم
غداً الأحد، تُقام في قصر الأونيسكو في بيروت، أمسية موسيقية غنائية تحييها كورال «الفيحاء» (س: 20:00) ضمن فعاليات الشهر الفرنكوفوني في لبنان التي تنظمها وزارة الثقافة في «يوم الفرنكوفونية العالمي». وعلى هامش الأمسية، سيكون الجمهور، بدءاً من الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم نفسه، على موعد مع معرض لوحات من مقتنيات وزارة الثقافة وأخرى من مجموعة سفارات دول أعضاء في المنظمة الفرنكوفونية.

أمسية موسيقية ومعرض لوحات: غداً الأحد ــ بدءاً من الساعة الخامسة بعد الظهر ــ قصر الأونيسكو (بيروت). الدعوة عامة.

زياد ولمياء: «راجل فيلسوف»


يعود زياد سحّاب (عود ــ غناء) ولمياء غندور (الصورة ــ غناء) للوقوف على المسرح سوياً، في 24 آذار (مارس) الحالي، لإحياء حفلة بعنوان «راجل فيلسوف» على خشبة «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). ترافق الثنائي في الموعد فرقة موسيقية مؤلّفة من العازفين: نبيل بو عاصي (درامز)، إيلي الحلو (إيقاع)، علي جرادي (ساكسوفون)، أسامة الخطيب (باص) ورمزي بو كامل (كيبورد). يضم الريبيرتوار الذي تولّى زياد تلحينه أغنيات قديمة مضى على تقديمها أمام الجمهور أكثر من 20 عاماً، من بينها «فنان فقير» (كلمات فؤاد حدّاد) و«قلبي تخلق كدة» (كلمات جمال بخيب) وأعمال من كلمات الراحل صلاح جاهين. أما الأغنيات الجديدة، فغالبيتها من كلمات الشاعر والصحافي محمد خير، على أن تؤدّي لمياء أعمالاً قديمة كـ «جيت تحبّك قمت نسيت» و«مش عم بشتقلك كتير»...

«راجل فيلسوف»: الخميس 24 آذار ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

رانيا محيو الخليلي... «سيدة ستراسبورغ»


ضمن فعاليات برنامج «كاتب وكتاب»، تستضيف مكتبة عبد الحميد شومان العامة، الروائية والشاعرة اللبنانية رانيا محيو الخليلي (الصورة)، يوم الأربعاء المقبل، لمناقشة روايتها «سيدة ستراسبورغ» (2015 ــ دار الجيل). يجري اللقاء عبر تطبيق «زوم» وخاصية البثّ المباشر على صفحة «مؤسسة عبد الحميد شومان» على فايسبوك، على أن تديره أسيل الشوارب. يتناول الكتاب قضايا عدّة، أهمها تعنيف النساء. أظهرت الخليلي في «سيدة ستراسبورغ» معاناة النساء المُعذّبات بشكل وصفه بعض النقّاد بـ «الجذّاب»، وأهدت الإصدار إلى «كلّ امرأة غفلت عن ذاتها لسنوات ثم عادت واستدركتها قبل فوات الأوان».

نقاش حول رواية «سيدة ستراسبورغ» لرانيا محيو الخليلي: الأربعاء 23 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت بيروت ــ تطبيق «زوم» (رابط النشاط متوافر على موقعنا ــ رمز المرور: 82252765728) وخاصية البثّ المباشر على صفحة «مؤسسة عبد الحميد شومان» على فايسبوك.