المكتبة الإنسانية: الموعد يتجدّد في الجعيتاوي


بعد نجاح نشاط المكتبة الإنسانية الأوّل الذي أطلقته «جمعية السبيل»، تستقبل مكتبة بلدية بيروت العامة في الجعيتاوي، في 26 آذار (مارس) الحالي، موعداً جديداً. يتيح هذا المشروع الفرصة لأي شخص ليتحوّل إلى كتاب مفتوح يقلّب صفحات حياته ويروي قصته بالصوت لـ «قارئ» يستمع إليه من دون أي أحكام مسبقة، بهدف خلق مساحة للحوار الشخصي حول القضايا التي يصعب التحدّث عنها غالباً. تتمثّل الفكرة في تمكين كلّ قارئ من أن يستعير شخصاً وليس كتاباً هذه المرة، لمدة 20 دقيقة، يبدأ خلالها الشخص/ الكتاب بعرض قصته، قبل أن يطرح المستمع/ القارئ الأسئلة.
* المكتبة الإنسانية: السبت 26 آذار ــ من الساعة الثانية لغاية الرابعة عصراً ــ مكتبة بلدية بيروت العامة في الجعيتاوي (الأشرفية).


تونس تحيّي الرفيق خالد
بعد غدٍ السبت، تُفتتح فعاليات الدورة الثالثة من «المهرجان العربي للموسيقى الملتزمة» في تونس، بعدما تأجّلت من الشهر الماضي بسبب تفشّي فيروس كورونا. لغاية 25 آذار (مارس) الحالي، تستمرّ العروض المنوّعة في فضاءات عدّة، لتشمل 11 حفلة، من بينها سبع محلية وأربع عربية.


بداية الحدث ستكون من «دار الثقافة ابن رشيق» مع الفنان اللبناني خالد الهبر (الصورة) الذي سيقدّم باقة من أجمل أغنياته التي يعرفها الجمهور جيّداً، من بينها «السنديانة الحمرا». علماً بأنّ فلسطين ستكون ضيفة شرف نسخة 2022، لأنّ «القضية الفلسطينية إحدى أهم القضايا التي غنّى لها الفنانون الملتزمون لعقود، إيماناً منهم بأنّ الحق الفلسطيني في وطن تمّ اغتصابه من طرف كيان ظالم هو حق أصيل لا حياد عنه»، وفق ما قال مدير المهرجان، العربي الشعباني، في تصريحات إعلامية.

بودكاستات السينما في لبنان
تقدّم «سينماتيك بيروت» سلسلة من المدوّنات الصوتية عن تاريخ صالات السينما في لبنان. من خلال مقابلات مع مؤرّخين وكتّاب ونقّاد وصانعي أفلام لبنانيين، يهدف المشروع إلى الأرشفة والمحافظة على ذاكرة التاريخ السينمائي في البلاد.


تتضمّن السلسلة أربع حلقات، تكشف كلّ منها عن صالات السينما في منطقة مختلفة (طرابلس، صيدا، حمانا وبيروت). والآن، بات بالإمكان الاستماع إلى البودكاست الأوّل الذي تتحدّث فيه نور عويضة من فريق «متروبوليس» مع الأكاديمي والباحث والمخرج هادي زكّاك (الصورة) حول عمله «التنقيبي» لصالات السينما في طرابلس من خلال كتابه «العرض الأخير... سيرة سيلَما طرابلس». علماً بأنّ الحلقة المقبلة ستكون عن السينما في صيدا مع عدنان وهبة زيباوي. (المدوّنات متوافرة على «ساوندكلاود» و«سبوتيفاي» و«ديزر»).

هواجس امرأة خمسينية
«ألو؟؟» هو عنوان مسرحية جديدة ستبصر النور في 24 آذار (مارس) الحالي على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت)، وتستمرّ لغاية الثالث من نيسان (أبريل) المقبل.


العمل الذي تجسّد بطولته أنجيلا خليل، يتمحور حول امرأة خمسينية تتحدّث للمرّة الأخيرة مع حبيبها منذ خمس سنوات. هو سيتزوّج... أما هي، فماذا ستفعل؟ تستند المسرحية إلى نصّ «الصوت البشري» للفرنسي الراحل جان كوكتو (1889 ــ 1963/ الصورة)، وتحمل توقيع هاكوب ديرجوغاسيان لناحية الإخراج.
* افتتاح مسرحية «ألو؟؟»: الخميس 24 آذار ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/202422