منير شفيق: دروس نضالية

اليوم الخميس، يقيم «مركز دراسات الوحدة العربية» احتفال توقيع «من جمر إلى جمر، من ذكريات منير شفيق (الصورة)» في جناح في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». يقدّم العمل مذكّرات أحد أعلام المقاومة الفلسطينية الذي عايش القضية منذ نكبة عام 1948 حتى اليوم. لا تعكس هذه المذكرات وجهة نظر قادة الصف الأوّل في المقاومة الفلسطينية، بل يغلب عليها عرض تجربة منير شفيق الشخصية، مقدّمةً دروساً نضالية وفكرية وأخلاقية. كما يغلب عليها عرض مقاربته للوضع السياسي في كلّ مراحل مسيرته النضالية، والتي ربّما من المفيد العودة إليها أمام ما وصلت إليه خيارات قادة الصف الأول من نتائج على القضية الفلسطينية.

توقيع «من جمر إلى جمر، من ذكريات منير شفيق»: اليوم الخميس ــ س: 17:00 ــ جناح «مركز دراسات الوحدة العربية» (A22 ــ سي سايد أرينا)

محمد حسين بزي: أغاني شيراز
ضمن فعّاليات الدورة الـ 63 من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، تدعو «دار الأمير»، اليوم الخميس، إلى حضور احتفال توقيع ديوان «أغاني شيراز» لمحمد حسين بزي. يأتي الإصدار الجديد بعد ثلاثة دواوين، هي: «الغزل والمُسلّح» و«مرايا الشمس» و«أغاني قونية». يقع «أغاني شيراز» في 166 صفحة، تتوزّع على 80 نصاً شعرياً ما بين العمودي والتفعيلة والشعر الحرّ. يتضمّن العمل قصائد حول مواضيع عدّة، من بينها «القدس» و «الشهيد» و «لا حسين سواك»، قبل أن يحاكي في «غادرني فيّ وإلّي» جلال الدين الرومي، ويتماهى مع ابن عربي وشمس التبريزي في «قمر شيراز» و«أجدادي في الحب» وغيرهما.

توقيع «أغاني شيراز»: اليوم الخميس ــ بين س: 16:00 و18:00 ــ جناح «دار الأمير» (C7 ــ سي سايد أرينا)

المرأة اللبنانية والسياسة... ما الجديد؟


في سياق أنشطة «موضوع الساعة»، تدعو «جمعية السبيل»، غداً الجمعة، إلى حضور حوار افتراضي حول «مشاركة المرأة في الحياة السياسية في لبنان». يشارك في اللقاء الذي يجري عبر «زوم» وفايسبوك، كلّ من: مراسل mtv غدي بو موسى، منسقة «لمدينتي» العامة ندى الصحناوي (الصورة) ومؤسِّسة منظّمة «مدنيات» ندى صالح عنيد.

حوار «مشاركة المرأة في الحياة السياسية في لبنان»: غداً الجمعة ــ س: 19:00 ــ عبر منصة «زوم» وعبر خاصية البثّ المباشر على صفحة «السبيل» على فايسبوك

«الشفتتللي»: مقسوم ودبكة


بدعم من «مبادرة دعم الموسيقى في بيروت»، يقدّم «مترو المدينة»، في 18 آذار (مارس) الحالي، عرضاً بعنوان «الشفتتللي». إنّه عبارة عن دعوة لقضاء وقت ممتع مليء بالإيقاعات الشرقية والموسيقى الإلكترونية والرقص: «من المقسوم الحاف إلى الدبكة وما بينهما»، وفق ما يؤكد القائمون على النشاط على الصفحة الخاصة به على فايسبوك. يتشارك إحياء «الشفتتللي» كلّ من: خالد ياسين (درامز، إيقاع وإلكترونيات) وإيلي عفيف (باص، سنتيسايزر وإلكترونيات).

«الشفتتللي»: الجمعة 18 آذار (مارس) الحالي ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 76/309363