مَن يصنع صورة الزعيم؟

في 11 آذار (مارس) الحالي، يوقّع المصوّر الفوتوغرافيّ والفنان البصري اللبناني، صالح الرفاعي (الصورة)، كتابه الجديد «مَن يصنع صورة الزعيم» في جناح «النادي الثقافي العربي» في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». يتناول هذا العمل البورتريه السياسي على مرّ التاريخ وقصص الصور الأيقونية، معرّفاً عن مصوّري البورتريه السياسي العالميين والعرب واللبنانيين. كما يتطرّق إلى واقع الصورة السياسية في لبنان، وصورة الانتخابات النيابية، والسيلفي السياسية، بالإضافة إلى علم نفس الصورة السياسية، ولقطات تاريخية من تصوير الرفاعي لسياسيين لبنانيين تُنشر للمرّة الأولى.
توقيع كتاب «مَن يصنع صورة الزعيم»: الجمعة 11 آذار ــ س: 16:00 ــ جناح «النادي الثقافي العربي» (سي سايد أرينا ــ وسط بيروت)

«لقاء» الأرواح في الباشورة
في إطار الموعد الشهري «نادي الكتاب» في مكتبة بلدية بيروت العامة (الباشورة)، تدعو «جمعية السبيل»، في 17 آذار (مارس) الحالي، إلى المشاركة في مناقشة كتاب «لقاء» لميخائيل نعيمة (1889 ــ 1988). إنّها حكاية روحَين جميلتَيْن تُفتّش إحداهما عن الأخرى منذ الأزل ثمّ تتلاقيان. «الحبُّ شيءٌ لا يأتي من خارج، بل هاجع في النفس ويحتاج إلى مَن يوقِظُه. و«ليوناردو»، لاعبُ الكَمَنجة الساحِرُ، يُحاول أن يلتقِطَ على آلته النَّغمَ الذي به يوقظ «بهاء» التي أحبَّها في دهر من حياتهما السابقة»، بحسب التعبير الوارد في تعريف الرواية.

مناقشة رواية «لقاء»: الخميس 17 آذار ــ س: 17:00 ــ مكتبة بلدية بيروت العامة (بناية الدفاع المدني/ ط 3 ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647

سلطان باشا الأطرش: المذكرات الحقيقية


ضمن فعاليات الدورة الـ 63 من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، تدعو «دار أبعاد»، اليوم الثلاثاء، لحضور ندوة حول كتاب «المذكرات الحقيقية لسلطان باشا الأطرش» للكاتبة والمترجمة السورية ريم منصور (الصورة) سلطان الأطرش. يشارك في النشاط الذي تديره الإعلامية رانا أبي جمعة، كلّ من: مسعود ضاهر، هاني سليمان، حسن حمادة وصاحبة العمل عبر «زوم» من سوريا. بتكليف من والدها، بدأت ريم في عام 1997 التحقيق في مجموعة كبيرة من الوثائق التاريخية غير المنشورة الممتدّة من 1910 إلى 1989، والتي تقدّم معلومات جديدة ودقيقة عن فترة الانتداب الفرنسي في سوريا، وعن الثورة السورية الكبرى التي كان جدّها قائدها العام، وعن فترة المنفى (1927 ــ 1937).

ندوة حول كتاب «المذكرات الحقيقية لسلطان باشا الأطرش»: اليوم الثلاثاء ــ س: 17:00 ــ سي سايد أرينا.