يوم الإثنين المقبل، تُفتَتحُ «أيّام الفجر الثقافية» الإيرانية في بيروت، بدعوة من المستشارية الثقافية الإيرانية في لبنان و«الجمعية اللبنانية للفنون ــ رسالات»، برعاية وزير الثقافة اللبناني محمد وسام المرتضى وحضور وزير الثقافة والإرشاد الإيراني محمد مهدي إسماعيلي. تنقسم الفعاليات بين مسرح «رسالات» (مركز بلدية الغبيري الثقافي)، وقصر الأونيسكو، و«المركز العالمي لحوار الحضارات»، وغيرها من الفضاءات في مناطق لبنانية مختلفة.«أيام الفجر الثقافية» التي تستمرّ لغاية 5 آذار (مارس) المقبل، عبارة عن باقة منوّعة من الأنشطة الإبداعيّة والفعّاليات الفنيّة والثقافيّة، التي تتزامن مع زيارة إسماعيلي الذي ترافقه مجموعة من المدراء العامّين والمستشارين والفنانين العالميين من مجالات مختلفة.
الافتتاح (س: 19:00) سيكون مع أمسية موسيقية لأوركسترا مؤسسة «رودكي» الوطنية الإيرانية بقيادة المايسترو برديا كيارس، المؤلّفة من حوالي 45 عازفاً في زيارة استثنائية وأولى لها إلى لبنان. ويتشارك هؤلاء الأمسية المرتقبة مع مجموعة من العازفين وكورال من لبنان.
كما سيتمّ افتتاح معرض «طلوع» الفنّي والحرفي في مسرح «رسالات»، حيث يستضيف تسعة فنانين (كاريكاتور، تخطيط، حياكة سجاد، تصوير، فسيفساء الخشب، تطريز، تذهيب وتلوين...) يؤدّون عروضاً وتطبيقات حيّة أمام الزوّار، على أن تبقى أبوابه مفتوحة يومياً لغاية السبت 5 آذار (من س: 13:00 حتى س: 21:00).
في الأوّل من آذار 2022، سيكون الجمهور على موعد مع ندوة «التعدّدية الثقافية بين المواطنة والانتماء» (س: 10:00 ــ مقرّ «المركز العالمي لحوار الحضارات»، بطريركية الروم الكاثوليك في الرّبوة)، بمشاركة شخصيات فكرية وثقافية ورجال الدين.
وفي اليوم نفسه، يُفتَتح فيلم «معدن الدماء» في «رسالات» (س: 19:00)، في عرضه اللبناني الأوّل، بحضور المنتج محمود رضوي. الشريط هو الجزء الثاني من فيلم «أحداث الظهيرة» للمخرج محمد حسين مهدويان، وتتبع عرضه أمسية موسيقية لـ «رودكي» في قصر الأونيسكو (س: 20:00).
في اليوم التالي، يحتضن مسرح «رسالات» أمسية بعنوان «إنّما بُعِثت» (س: 19:00) التي تجمع بين الشعر والموسيقى التراثية، تحييها الفرقة الموسيقية التراثية الإيرانية بمشاركة المنشد محمد محيدلي من لبنان، فيما تتخلّلها قراءات شعرية.

* «أيام الفجر الثقافية»: بدءاً من الإثنين 28 شباط (فبراير) الحالي لغاية السبت 5 آذار المقبل ــ مسرح «رسالات» (مركز بلدية الغبيري الثقافي ــ ضاحية بيروت الجنوبية) وقصر الأونيسكو و«المركز العالمي لحوار الحضارات» وغيرها من الفضاءات. للاستعلام: 01/821913