ميشال زغزغي: رحلة الممالك المهدّدة بين 30 آذار (مارس) و14 نيسان (أبريل) المقبلَيْن، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو) معرضاً فوتوغرافياً للفنان اللبناني ميشال زغزغي (الصورة)، بعنوان Other Nations: A Journey Through Threatened Kingdoms (أمم أخرى: رحلة عبر ممالك مهدّدة). يحثّ زغزغي هنا الزوّار على دراسة العلاقة بين الإنسان وعالم الحيوان. زيارة المعرض أشبه برحلة تلفت الانتباه إلى جمال الأنواع والفصائل المهدّدة بالانقراض (الدببة القطبية، النمور، الأسود...). ركّز زغزغي على هذا الموضوع الذي يجذب عدسته منذ 15 عاماً.


إنّه الجمال الآخذ في التلاشي. فهو يلاحق الحيوانات والكائنات المهدّدة بالانقراض. شغف قاده إلى تتبّع نمور الهند والدببة القطبية في دول عدّة، والمناظر الطبيعية الساحرة في أفريقيا، وأسماك القرش البيضاء الضخمة في المحيطات الجنوبية، وغيرها. يعود ريع الحدث لصندوق دعم مرضى السرطان في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.
* معرض «أمم أخرى: رحلة عبر ممالك مهددة»: من 30 آذار لغاية 14 نيسان 2022 ــ «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ــ بيروت). للاستعلام: 01/367013

«خيال» تضيء ليل المدينة


ضمن عرضها الأخير لهذا الموسم، تدعو «فرقة مسرح الدّمى اللبناني ــ خيال» الصغار الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات، غداً السبت لحضور مسرحية «يا قمر ضوّي عالناس» (سينوغرافيا وليد دكروب، موسيقى أحمد قعبور ــ 48 د/ 2015) في مسرح «دوّار الشمس» (الطيّونة). بالاعتماد على تحريك الدمى ومسرح الظل والفيديو وفي قالب شاعري، يروي الذئب قصته مع الصيد كمصدر عيش وفرح له ولأولاده.
* «يا قمر ضوّي عالناس»: غداً السبت ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

زهرة حرّكات: الفنان مرآة مجتمعه


تحلّ زهرة حرّكات، غداً السبت، ضيفة على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على قناة «الميادين». تتحدّث الممثلة والإعلامية الجزائرية عن مشوارها الذي بدأته بدراسة الأدب واللغات. يتناول الحوار خوض الضيفة مجال التمثيل، متطرّقاً إلى دور الفنان في تسليط الضوء على القضايا الإنسانية والاجتماعية، خصوصاً أنّها شاركت في حملة توعية ضدّ العنف الأسري. ويعرّج اللقاء كذلك على واقع الدراما الجزائرية وأسباب عدم تجاوزها الإطار المحلي، وعمل حرّكات الجديد «زهرة نداوي حالي» الذي وُلدت فكرته من ظروف الحجر خلال جائحة كورونا. تتخلّل الحلقة شهادة من الفنان الجزائري أحمد جميل غولي المعروف باسم «جام».
* «بيت القصيد»: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

المناهج اللبنانية: تحدّيات المواطنيّة والرقمنة
ينظّم «مركز الدراسات اللبنانية» و«الجامعة اللبنانية الأميركية» و«منهجنا» وInspiration Gardens، اليوم الجمعة وغداً السبت، المؤتمر التربوي الافتراضي «تحديات المناهج الدراسية في لبنان ــ التربية المواطنية والعصر الرقمي»، عبر منصة «زوم» وخاصية البثّ المباشر على فايسبوك على صفحتَيْ Lebanese Studies وInspiration Garden LB. تشارك في الحدث مجموعة من الأكاديميين والمتخصّصين، إذ سيتمّ التطرّق إلى عدد من المواضيع الملحّة، من بينها: «التربية على المواطنية في لبنان: الواقع والمأمول»، و«مناهج الاقتصاد والاجتماعيات في ضوء متطلبات التربية المواطنية والعصر الرقمي»، و«المناهج ودورها في بناء الشخصية المواطنية لدى التلامذة»، وغيرها.
* (رابط «زوم» ــ رمز النشاط: 84015699498 ــ رمز المرور: 047255).