iMEDEA هو عنوان العرض المسرحي الجديد الذي يقدّمه المخرج الكويتي سليمان البسّام (1972 ــ الصورة) على خشبة «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت) في 28 و29 و30 كانون الثاني (يناير) الحالي. من رحم قصة زواج محطّم، يخرج iMEDEA الذي يعدّ «تكييفاً مذهلاً» للأسطورة اليونانية الشهيرة واستعادةً لـ «ميديا» المسرحية التراجيدية الإغريقية التي كتبها يوربيديس، ليستكشف الهستيريا الأوروبية المعاصرة حول الإسلام وقوّة المنصات الرقمية في تغيير الفضاء السياسي وخلق قصة رمزية واضحة للصراع في القرن الـ 21. العرض بمثابة «مشروع بحثي عن شكل جديد للكتابة المسرحية العابرة للحدود، والسعي لإيجاد نظم جمالية أصيلة وعميقة تعتمد بساطة الفضاء المسرحي وصفاء الخيارات الضوئية كخيار موازن لكثافة الزخم الصُوَري والفعل الشاعري في النص، وصولاً لمعالجة معاصرة تجسّد جوهر اللّحظة العربية الراهنة»، وفق النصّ التعريفي الخاص به. وهو يبحث أيضاً في «الرصيد الرمزي الموسيقي للمنطقة بتوظيف ألوان الموسيقى البحرية بعيداً عن النمطية، خالقاً فضاءً طقسياً مفتوح الآفاق»، بحسب القائمين عليه.

إلى جانب حلا عمران (الصورة) وسليمان البسّام، يشارك في العمل أسامة جماعي وثنائي Two or the Dragon المؤلّف من عبد قبيسي وعلي الحوت.

* مسرحية iMEDEA: الجمعة والسبت والأحد 28 و29 و30 كانون الثاني 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010