انشغالات اجتماعية واقتصادية وسياسية، وهموم فرديّة وجماعيّة تطرحها الدورة السادسة والعشرون من «مهرجان السينما الأوروبية» التي تنطلق اليوم بمبادرة من بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع جمعية «متروبوليس»، على أن تستمر عبر الإنترنت لغاية السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.
من فيلم «عذراً لم نجدكم» لكين لوتش

نسخة 2021 التي تكرّم الممثلَيْن الراحلَيْن آنا كارينا (1940 ــ 2019) وجان بول بلموندو (1933 ــ 2021) من خلال عرض فيلمهما «المرأة هي امرأة» (1961) لجان لوك غودار، تشمل أفلاماً قصيرة وطويلة وإنتاجات أوروبية حديثة حظيت بحفاوة نقدية في المهرجانات. على صعيد عروض الأفلام الروائية الطويلة، سيكون الجمهور على موعد مع 12 شريطاً من آخر وأهم الإنتاجات، من بينها شريط عرّاب السينما اليسارية الأوروبية كين لوتش «عذراً لم نجدكم» الذي يُعاين كعادته النضال اليومي لأكثر الفئات حرماناً في ظلّ النظام الرأسمالي في بريطانيا. تحفة أخرى نشاهدها في الحدث، لكنها هذه المرة تتعلّق بالفرد وأزماته الذاتية. إنّه فيلم الدرانمركي توماس فينتربرغ «جولة أخرى» الذي يمزج بين أزمة منتصف العمر والإدمان على الكحول وانسداد الأفق والأحلام والتطلّعات في مرحلة معيّنة من العمر. فيلم عذب ومرّ لا يمكن تفويته. لائحة العروض طويلة، تُعيد بعث الشغف إلى السينما الحقّة، مثل «أبطال» (إخراج خافيير فيسر)، «ألفريد الاثنان» (إخراج برونو بوداليديس)، «مارتن ايدن» (إخراج بيترو مارشيلو)، «أختي الصغيرة» (إخراج ستيفاني شوا وفيرونيك ريمون)، «معاركنا» (إخراج غيوم سونيز)...

«مهرجان السينما الأوروبية»: بدءاً من اليوم لغاية 7 تشرين الثاني ــ المشاهدة مجانية عبر موقع www.FestivalScope.com لكن الحجز ضروري.