بعد غدٍ الجمعة، تفتتح التشكيلية اللبنانية تمارا حدّاد (الصورة) معرضها الجديد De Terre et de Matière ــ Faille II الذي يستمر لغاية 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في «غاليري تانيت» (ستاركو). في إطار تعريفها عن فكرة الحدث، تقول حدّاد في بيان: «الأرض والتربة والصخور والغابات والمحيطات... عناصر تفوقنا بضخامتها بينما تطوّقنا، حاضرة وغائبة في الوقت نفسه... قوية وهشّة في مواجهة الزمن والتوسّع البشري». وبينما تواجه الأرض تهديداً جسيماً يطال عشرات آلاف الفصائل والأنواع التي على وشك الانقراض وتتعرّض النظم البيئية البحرية لعملية تدمير على نطاق واسع، تبرز أسئلة ملحّة: هل سنكون قادرين على العودة وإيجاد التوازن مع الأرض أم أنّها ستجده بمفردها؟في المعرض المرتقب الذي يأتي من وحي زياراتها لجبال لبنان والخارج، تقوم تمارا حدّاد بتشكيل مناظرها الطبيعية باستخدام الزيوت الداكنة والطين ولحاء الأشجار والرمل والخشب والقش لتقديم آفاق مروّعة وهشة حيث تلتقي السماء بالبحر. هكذا، يصبح جمال الطبيعة وتدميرها الموضوع الرئيسي في أعمال حدّاد الفنية.
وفي هذا الإطار، تؤكد: «اليوم، من خلال هذه السلسلة الجديدة، أعود إلى أصل الأرض، وأتساءل عن مادتها وطريقة تشكلها ونقوشها وألوانها. أنا أبحث عن جمال المناظر الطبيعية الصخرية، والأشكال التي لا تنتهي».

De Terre et de Matière: من 22 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي لغاية 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ــ من الاثنين إلى الجمعة ــ من الساعة الحادية عشرة صباحاً لغاية الخامسة مساءً ــ غاليري «تانيت» (ستاركو ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]