لمناقشة كتاب «التنمية والفقر: مراجعة نقدية للمفاهيم وأدوات القياس»، سيكون القرّاء على موعد مع جلسة إلكترونية يعقدها «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، بعد غدٍ الاثنين عبر منصة «زوم» بالتزامن مع صفحة المعهد على فايسبوك، بحضور صاحبه الخبير في مسائل التمنية ومكافحة الفقر أديب نعمة (الصورة).


الكتاب الصادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» و«شبكة المنظّمات العربية غير الحكوميّة للتنمية» في 2021، يهدف إلى القيام بمراجعة نقدية مفصّلة لعدد من التقارير والدراسات الدولية والإقليمية والوطنية عن الفقر وقياساته، لاسيّما القياسات متعدّدة الأبعاد من أجل إنتاج مناقشة متّسقة وعمليّة لمقاربة الفقر ودراسته وقياسه من منظور حقوق الانسان. مقاربة يصفها المعهد بأنّها «لا تزال في بداياتها».
تتولى المساعدة في علم الاجتماع في «الجامعة الأميركية في بيروت» ريما ماجد إدارة اللقاء، فيما يعلّق نعمة على مروحة من الأفكار الواردة خلال الجلسة التي تستضيف كلّاً من: الأستاذة المشاركة في العلوم الإقتصادية في الـ AUB نسرين سلطي، والصحافي والباحث في الاقتصاد السياسي وائل جمال (مصر)، من أجل مناقشة بعض المفاهيم والأفكار المطروحة وإسقاطها على لبنان والمنطقة.

«التنمية والفقر: مراجعة نقدية للمفاهيم وأدوات القياس»: الاثنين 20 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة الخامسة عصراً ــ «زوم» وصفحة «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» على فايسبوك.