مع تراجع سطوة الوباء على لبنان، بدأت حركة خجولة باتجاه تنظيم الأمسيات الموسيقية ضمن المتاح. بعضها يقام في أماكن مفتوحة لجمهور محدود وبعضها الآخر ما زال يُبثّ مباشرة على الإنترنت. في هذا السياق، تجتمع الأوركسترا الوطنية بجوقة جامعة القديس يوسف في أمسية تنظّمها الجامعة بالتعاون مع الكونسرفتوار الوطني، مساء اليوم.
تقود الأمسية ياسمينا صبّاح

عنوان الموعد «هَبنا سلاماً»، وهو مأخوذ من الصلاة اللاتينية الشهيرة Agnus Dei (يا حَمَل الله) التي تحوي عبارة Dona nobis pacem، أي «هَبنا سلاماً» وهو بدوره عنوان أحد الأعمال التي سنسمعها في الأمسية ويحمل توقيع المؤلف الإنكليزي رَيْف فون وليامز (1872 ــ 1958). من هنا، يمكن القول إنّ البرنامج «طموح» بعض الشيء، في هذا الجزء على الأقل. فهذا العمل لا يتمتّع بشعبية كبيرة عالمياً، ويكاد يكون مجهولاً محلياً. إنّه لأوركسترا وجوقة مختلطة وسوبرانو وباريتون، وأقلّ «نجاحاً» من أعمال أخرى للمؤلف الإنكليزي، كسمفونياته وبعض أعماله الأوركسترالية المستقلة. كتب فون وليامز هذا العمل عام 1936 ويحوي لناحية نصّه ابتهالات دينية وقصائد ومقتطفات من خطابات لأحد رجال السياسة الإنكليز، كما أتى كدعوة سلام بعد ويلات الحرب العالمية الأولى. دعوة ما لبثت أن سقطت مع اندلاع الحرب العالمية الثانية. وهنا، نذكر التحية التي أشار إليها الإعلان عن الأمسية المرتقبة: ضحايا الحرب والقتل والظلم… من دون أن تتضح المناسبة لهذه التحية المحقة، لكن المبهمة.
على البرنامج أيضاً أعمال إنشادية للمؤلف الفرنسي غابريال فوريه (1845 ــ 1924) لم يتم تحديدها في الإعلان، في حين تقود الأمسية ياسمينا صبّاح التي نشجّعها مع بعض التحفّظ نسبة لما سمعناه منها في إطلالات حيّة سابقة.

«هَبنا سلاماً»: اليوم الجمعة ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ مباشرة على صفحة choeurusj على فايسبوك