خلال العدوان الإسرائيلي على غزّة في وقت سابق من الشهر الحالي ومحاولات تهجير الفلسطينيين من القدس المحتلة التي ما زالت مستمرّة حتى اليوم، تؤدّي مواقع التواصل الاجتماعي دوراً منحازاً للعدو الصهيوني. هكذا، قيّدت منصّات السوشال ميديا (كفايسبوك، إنستغرام، تويتر، يوتيوب وتيك توك) وحذفت المحتوى الفلسطيني والآراء المساندة له بصورة متكررة، كما منعت وصول الصوت الفلسطيني للملايين حول العالم. [اشترك في قناة ‫«الأخبار» على يوتيوب]
ورغم اعتراف بعض المواقع بانحياز منصّاتها ضدّ المحتوى الفلسطيني، إلا أنّها تعزوه لـ «أخطاء تقنية غير متعمّدة». غير أنّ هناك تيّاراً واسعاً من الناشطين والمراقبين الذين يشككون في عجز تكنولوجيا هذه المنصات المتطورة عن التوقف الفوري عن ذلك، معتبرين أنّ ما يجري دليل على حملة ممنهجة ومتعمّدة لتكميم أفواه الفلسطينيين.
وفيما تبرز محاولات فلسطينية لمجابهة هذا الواقع، تدعو منظمة Jordan Open Source Association غير الربحية، اليوم الاثنين، لحضور حلقة نقاشية بعنوان «قمع المحتوى الفلسطيني: أخطاء تقنية أم تكميم أفواه ممنهج؟»، مباشرة على صفحتها على فايسبوك، يتحدّث خلالها كلّ من: مديرة سياسات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Access Now مروة فطافطة، المتخصصة في التواصل والحملات في الوطن العربي ومديرة المناصرة المحلية في مركز «حملة الفلسطيني» منى شتيه، ومدير قسم السياسات في فايسبوك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سابقاً أشرف زيتون.

* اليوم الاثنين ــ الساعة الثامنة مساءً ــ مباشرة على صفحة Jordan Open Source Association على فايسبوك.