يحلّ رمضان هذا العام مثقَلاً بأزمة اقتصادية خانقة وجائحة كورونا. ضمن هذه الأجواء، تواكب «إذاعة النور» شهر الصوم، عبر مروحة واسعة من البرامج التي تتنوّع ما بين الترفيه والبرامج الروحانيّة والدينيّة. وبطبيعة الحال، تسلّط البرمجة الرمضانية الضوء على آثار الأزمتَيْن الاقتصادية والصحية. البداية مع برنامج «خير وبركة» (من الإثنين إلى السبت ــ بعد موجز الساعة 11:00)، الذي يركّز على سلامة الغذاء وحسن التدبير والاستهلاك ونشر التوعية وتعزيز الوقاية الصحية، بالإضافة إلى تشجيعه على المبادرات الإنتاجية، والبدائل لتحقيق الاكتفاء الذاتي. وإلى جانب البرامج الدينية والفقهية، في جعبة الإذاعة برامج أخرى تتناول سيرة قادة الشهداء من لبنان وسوريا إلى اليمن وفلسطين والعراق، كبرنامج «شقائق النعمان» (كل ثلاثاء ــ س: 14:00). وهناك مساحة للحضّ على المبادرات الفردية والمساعدة الأهلية، كبرنامج «بعدنا بخير» (كل ثلاثاء ــ س: 15:00) المعنيّ بمساعدة العائلات الفقيرة التي لا مُعيلَ لها، عبر التواصل مع فاعلي الخير. أما «تحقيق إذاعي» (كل إثنين ــ س: 15:00)، فبرنامج مخصّص لعرض تحقيقات ذات صلة بالشهر الفضيل، فيما يطلّ على الظروف التي يعيشها اللبنانيون خصوصاً خلال الجائحة. وفي ما يخصّ المسابقات والأعمال الدرامية، تبثّ «إذاعة النور» مسلسل «حي الصالحية» (يومياً ــ س: 20:00) الذي يتناول أحداثاً من البيئة الشامية في القرن التاسع عشر، مصوِّراً يوميات الناس وعاداتهم وتقاليدهم. كما يعطي لمحة عن الواقع السياسي في تلك المرحلة. «فكّرْ واربحْ» (السبت والأحد ــ س: 15:00)، برنامج مسابقات يختبر من خلاله المشترك معلوماته العامّة وقدرته على الإجابة بسرعة. أما «سمر الصائم» (كل ثلاثاء عند الساعة 15:00)، فبمثابة كشكول يجمع بين دفَّتيْه المواعظ الدينية والأخلاقية والنصائح العلمية والطرائف والحكم والأقوال المأثورة.
وتخصّ الإذاعة الصائمين بسهرة ثقافية تجمع عن بُعد ضيفَيْن من بلدَيْن مختلفَيْن واهتمامات وتخصّصات متباعدة ضمن «السهرات الرمضانية» (الجمعة ــ س: 22:00)، على أن يدور بينهما حوار حول عناوين ثقافية مختلفة. وضمن السهرات الرمضانية أيضاً، يطل برنامج «لقاء عن بعد» (ثلاثاء ــ س: 22:00) الذي يستضيف عبر الفضاء الافتراضي شخصيات معروفة في مجالات اجتماعية ومهنية منوّعة لخلق مساحة ودّ مع المستمعين، على أن تتخلّله استراحاتٌ فنية وإنشادية.
كما يندرج «لقاء الأنس» (السبت ــ س: 22:00) ضمن السهرات الرمضانية المنوّعة، ويستقبل شخصيات للحديث عن موضوعات مختلفة ذات صلة بالمناسبات البارزة في رمضان. وللتاريخ حصّة على الإذاعة، مع المفكّر والمؤرّخ بهجت قبيسي الذي سيطلّ ضمن برنامج «عربية منذ الأزل» (الأحد ــ 22:00)، ليتناول تاريخ المنطقة العربية وآثارها وأسماء مدنها وبلدانها وأصول بعض كلماتها.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا