ضمن سلسلة ندوات وحوارات حول الحركات الاجتماعية، يدعو «مركز خليل السكاكيني الثقافي»، يوم السبت المقبل، لحضور ندوة وحوار بعنوان «الحراكات الشبابية في الحركات الاجتماعية»، يقدّمها الأستاذ المحاضر في «جامعة بازل» والمهتمّ بالتاريخ الشفوي الفلسطيني والحركات الاجتماعية ومنظومات الفساد السياسي، سعد عميرة (الصورة). من خلال هذه الندوة، يحاول المركز فحص علاقة الحراكات الشبابية بالحركات الاجتماعية والمجتمعيّة ودور كلّ منهما في تشكيل وإعادة صياغة الفضاء المديني والريفي، كما سيركّز النقاش على طرق وأدوات وآثار وتأثيرات الحراكات الشبابية المختلفة في بناء المجتمعات.

تطرح هذه الندوة تساؤلات عدّة، عن هذه الحراكات وحولها: هل تُعتبر هذه الحراكات حركات احتجاجية، أم مطلبية أم اجتماعية أم سياسية أم اقتصادية؟ وما هي أهميتها ودورها وأثرها في سياقها السياسي والجغرافي؟ وهل تُعتبر جزءاً من التنظيم الذاتي المجتمعي؟ وإلى أي مدى تبني هذه الحراكات رؤى تمكّنها من الحفاظ على استمراريتها؟ كما تتساءل عن مدى مساهمة هذه الحراكات في خلق رأي عام بديل، وإعادة صياغة «الشباب» من فئة عمرية إلى فئة اجتماعية، فضلاً عن تقاطعات هذه الحراكات مع بعضها، ودور المؤسسات والأفراد في احتضانها وسماع صوتها وتمكينها؟

* «الحراكات الشبابية في الحركات الاجتماعية»: السبت 13 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الخامسة والنصف مساءً بتوقيت بيروت ــ «زوم»



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا