سنوياً، تمنح منظّمة World Luxury Restaurant Awards جوائزها لمطاعم فاخرة حول العالم. القائمون على هذه الجائزة التي تعدّ من الأبرز في هذا المجال عالمياً، يؤكّدون أنّهم يسعون إلى «إلهام التميّز وإشعال المنافسة الصحّية في صناعة المطاعم الفاخرة، إلى جانب إمداد هذه المؤسّسات بالتقدير الذي تستحقه».وفي سنة 2020 التي كانت استثنائية بكلّ المقاييس على امتداد المعمورة، نال B By Elefteriades (الطريق البحرية ــ شمال بيروت) جائزة عن فئة «أفضل مطعم شرق أوسطي». غير أنّ المفارقة تكمن في أنّه حصد هذا التكريم في وقت وجد فيه نفسه مرغماً على إغلاق أبوابه بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردّية في البلاد والتي فاقمتها جائحة كورونا وتداعيات تفجير مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) الماضي.
«شعور عبثيّ يمتزج بين الحزن والفخر»، يقول عرّاب المكان وصاحبه الفنان والمنتج اللبناني ميشال ألفتريادس في اتّصال مع «الأخبار».
مصدر الحزن بالنسبة إلى «إمبراطور» Nowheristan نابع من أنّ المكان الذي أراد لمرتاديه أن يعيشوا «تجربة كاملة من الأجواء والراحة والترفيه والأطباق والمشروبات اللذيذة...» مقفل الآن! غير أنّ هذه المشاعر سرعان ما تمتزج بـ «الفخر» الذي يشكّل اليوم حافزاً لبثّ بعض الحياة في هذا الفضاء الضخم. هكذا، قرّر ألفتريادس أنّ تعود الحركة إلى B في الفترة الممتدة بين عيدَيْ الميلاد ورأس السنة فقط: «لا أفكّر في الربح حالياً، لكن ضخامة المكان تجعلنا قادرين على العمل ولو لفترة وجيزة بنسبة الإشغال المسموح بها وفق إجراءات مكافحة الوباء... وإذا كانت النتائج مرضية فربّما نواصل استقبال الناس لمدّة أطول».
أما عن كيفية اختيار B By Elefteriades من قبل المنظّمة، فيوضح مؤسس «ميوزكهول» (مغلق أيضاً في بيروت حالياً) أنّه «لم نتقدّم للمشاركة... تلقّينا اتصالاً يفيد بأنّنا مرشّحون ووافقنا على المشاركة في المسابقة بعدما اكتشفنا أنّ فريقاً من قِبل المنظّمة زار B في صيف 2019 واختاره للمنافسة».
على الرغم من الإحباط الذي يبدو واضحاً في نبرة صوته بسبب الواقع الراهن، ساهمت World Luxury Restaurant Awards في خلق فسحة أمل، ولو ضئيلة، لدى ميشال ألفتريادس ومدّته بجرعة بسيطة من الحماسة للاستمرار!

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا