«رفاة آخر وردة حمراء على وجه الأرض» هو عنوان معرض عبد القادري الذي تحتضنه «غاليري تانيت» (مار مخايل ــ بيروت) اعتباراً من 27 تموز (يوليو) الحالي، ولغاية 25 أيلول (سبتمبر) 2020. مجموعة جديدة من «اللوحات السوداء» الذي أنجزها الفنان اللبناني تحت عنوان عريض هو «نيكتوفيليا» (تفضيل الليل)، في اللحظة التي ننحدر فيها صوب المزيد من الظلام، سواءً حرفياً أو مجازياً؛ تضاؤل كميات ​​الوقود المتوافرة، مولّدات صامتة، اقتصاد في حالة سقوط حر، شارع مهجور وخالٍ من الثوّار.
من سلسلة «نيكتوفيليا»: المشهد رقم 6 (130×160 سنتم/ زيت وفحم على كانفاس ــ 2019)

الأعمال التي رُسمت بين عامي 2018 و2019، ليست رد فعل حرفياً على الكآبة السائدة، ولا نوعاً من استبطان السيرة الذاتية، بل شكلاً من الاحتجاج والمواجهة. ربّما تشير اللوحات إلى أنه في هذا الميل والشوق لليل أو الظلام نصل في نهاية المطاف إلى التنوير. ترتبط لوحات «نيكتوفيليا» بأعمال سابقة أخرى كـ«أركاديا» (2016 ــ 2017) وThe Vow (عام 2016). ومن المعلوم أنّ الغموض طابع يسيطر على أعمال القادري. مدفوعاً بالأرق والقلق والارتباك خلال الأشهر الستة التي استغرقها إنجاز اللوحات، لم يستمتع الفنان فقط بالسواد، ولكن بوعده التحويلي بالنسيان.

* افتتاح معرض «رفاة آخر وردة حمراء على وجه الأرض»: الاثنين 27 تموز ــ بين الساعة الثالثة بعد الظهر والسادسة مساءً ــ «غاليري تانيت» (مار مخايل ــ بيروت). للاستعلام: 01/562812