بينما كان النائب سامي الجميل (الصورة) يُطلع «الأمة» اللبنانية ونوّابها على استراتيجيته الدفاعية في جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة التي عقدت أخيراً، تفرّغ روّاد مواقع التواصل الاجتماعي للسخرية من كلامه الذي اعتبر البعض أنّه يتسم بالتبسيط. تجلت الحفلات الساخرة بانتشار فيديو بعنوان «سامي الجميل في المعركة» على موقع يوتيوب دمج كلام النائب الكتائبي مع مشاهد مقتطعة من فيلم «فول الصين العظيم» بطولة الكوميدي المصري محمد هنيدي. مشاهد كوميدية تبرز هنيدي مهاجماً من قبل عصابات صينية، ليستنجد برفاقه لإنقاذه.


رأى الفايسبوكيون والمغردون أنّ الفيديو ينطبق بالفعل على خطاب الجميل الذي بسّط استراتيجيته الدفاعية إلى أقصى الحدود لتغدو على الشكل التالي: «200 كلم مربع مساحة الحدود، وعلى كل كيلومتر يقف جندي معه منظار وعلى صلة مباشرة بغرفة العمليات في حال الهجوم»!. طبعاً هذه المعادلة أثارت موجات من النكات والسخرية التي ما زالت مستمرة حتى الآن، رغم مرور أسبوع على الجلسة النيابية.
الشريط رافقته صورة مركبة للجميّل وهو يرتدي بزة عسكرية وإلى جانبه عبارة «Call of Duty 2014» (اسم لعبة فيديو شهيرة). ولتكتمل الصورة، نشر أحدهم نصاً هزلياً مفاده أنّ «الكليات الحربية الروسية والإيرانية تنكب على تدريس الاستراتيجية الدفاعية التي قدّمها الجميل. ويحكى أنّ الولايات المتحدة تفكر جدياً في تطبيقها على الحدود الجنوبية مع المكسيك».