في 21 كانون الثاني (يناير) الحالي، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» (بيروت) محاضرة باللغة الإنكليزية حول كتاب «الفكرة الفلسطينية» لغريغ بوريس (الصورة). الأخير، أستاذ مساعد في الدراسات الإعلامية في كلية علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلوم الإعلام في «الجامعة الأميركية في بيروت»، نُشرت كتاباته حول العرق والسينما والنظريات الثقافية في منشورات عدّة.

يناقش «الفكرة الفلسطينية» فكرة أنّ الأمل قادر على الظهور في خضم انعدامه، والتحرّر في وسط القمع، والحرية في ظلّ التمييز العنصري، وتحديداً من خلال السينما والإعلام. يوظف بوريس كتابات إدوارد سعيد وجاك رانسيير وسيدريك روبنسون بهدف البحث عن يوتوبيا فلسطينية في صلب الحاضر الصهيوني. كما يحلّل الكاتب أفلاماً لتقصي ظهور وتشكّل هوية فلسطينية، وينظر في التاريخ المضاد الذي يشكّل التجربة الفلسطينية. يبحث الكاتب أيضاً في الوجود الفلسطيني في الفضاء الإعلامي العالمي، وظهور التضامن الإفريقي ــ الفلسطيني العابر للحدود من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهد الأخبار التمثيلية وموسيقى الهيب هوب.

* محاضرة حول «الفكرة الفلسطينية»: الثلاثاء 21 كانون الثاني ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013