لا يمكننا فصل الهمّ الاجتماعي عن الأعمال المسرحية التي تقدّمها فرقة «زقاق». التفاعل مع مختلف فئات المجتمع وفتح النقاشات معها شكّلا أحد أهم رؤى الفرقة منذ تأسيسها عام 2006، من دون أن يثنيها ذلك عن التجريب الدائم، والبحث في تقنيات جديدة للعمل الفني.
هذا ما شاهدناه في حلقات «أرصفة زقاق» التي سعت إلى تقريب الناس من العمل المسرحي، وقبلها خلال عملها مع اللاجئين السوريين وجمعية «كفى عنف واستغلال». لذا ليس غريباً أن تدشّن «زقاق» أخيراً مسيرة «إذا بدّها شارع للتشريع... نازلين!» التي دعت إليها جمعية «كفى» لمطالبة مجلس النواب بتشريع قانون يحمي النساء من العنف الأسري. المسيرة التي تنطلق من المتحف وصولاً إلى قصر العدل عند الثانية من بعد ظهر 8 آذار (مارس ـــ يوم المرأة العالمي)، ستُفتتح بعرض الفرقة «ناس بسمنة وناس بزيت». يبدأ العرض بموكب جنازة وزواج، حيث يلجأ الممثلون إلى الأمثال الشعبية لتوجيه التهم إلى السلوكيات النمطية المتعلقة بالمرأة. على مدى 35 دقيقة، سيسائل ممثلو الفرقة مفاهيم المجتمع المزدوجة التي تبرر العنف ضد النساء، مستندين بذلك إلى شهادات وثّقتها «كفى» عن ضحايا العنف الأسري.

«إذا بدّها شارع للتشريع... نازلين!»: 14:00 بعد ظهر السبت 8 آذار (مارس) _ من المتحف وصولاً إلى قصر العدل _ للاستعلام: [email protected]