احتفالاً بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، تنظّم جمعية Clown me in بالشراكة مع اليونيسف، سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى زيادة الوعي حول حقوق الطفل، وتشجيع التفاعل بين الأطفال وأولياء أمورهم أو مدرّسيهم والتعرّف على حقوقهم. في هذا السياق، أطلقت الجمعية نشاطها الأوّل بعنوان Convention on the Rights of the Child (أو CRC) الذي يُعدّ من ضمن عروض الشوارع الخاصّة بها، وتهدف إلى نشر المرح والإغاثة والتوعية في المجتمعات النائية والمهمشة. إنّه كناية عن عروض تنتمي إلى مسرح الشارع مرفقة بألعاب، ترمي أيضاً إلى إشراك البلديات وحثها على خلق بيئة حاضنة للأطفال من خلال مشاركتها واستقبالها العروض، وتشجيع الآباء والأمهات والأطفال على التحدث عن القضايا التي تهمّهم وإيجاد طرق جديدة لمعالجتها بطريقة إيجابية من خلال موضوعات الألعاب، ومساعدة الوالدين على بناء علاقة إيجابية متنوعة وبديلة مع أولادهم، فضلاً عن انخراط ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع. كما أنّ العروض تتطرّق إلى الثقافة الصحية والحياة الآمنة والحق بالثقافة وبالدراسة، علماً بأنّ هذا النشاط لا يزال مستمرّاً، إذ إنّ العروض المقبلة ستكون في زحلة وصيدا وعكار.إذاً، عروض تشمل كل المناطق اللبنانية المختلفة، وتطرح مواضيع مهمة وضرورية اليوم بمجتمعاتنا، لذا هذا التعاون وهذا الانتشار يدعم هذا المشروع كي يوصل رسائله الهادفة. واللافت أن الجمهور هو من جميع الجنسيات والمجتمعات، فالحضور هم من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين، كما هناك عدد لا يستهان به من الحضور من ذوي الاحتياجات الخاصة.
أما النشاط الثاني «فان رقم 12»، فمتواصل للسنة الثالثة على التوالي. من رحم مسرح الشارع المتجوّل، ينقل العمل أصوات مجموعة من الأولاد عبر عرض قصصهم، التي جرى تسجيلها وجمعها ضمن حلقات وورشات عمل ومناقشات. قام فريق Clown me in بتوثيق تجارب أطفال لبنانيين وسوريين وفلسطينيين أُهملت أو انتهكت حقوقهم.
الهدف هو استخدام المسرح والسرد القصصي في كل من المدن والمناطق النائية في لبنان للإضاءة على أهمية حقوق الطفل، وتعليم الأطفال أنفسهم معرفة حقوقهم، وكيفية العثور على المساعدة عند الحاجة. استوحي اسم المشروع من فكرة الفرقة التي تتنقل في حافلة وتقدّم قصصاً تعلّم اثني عشر بنداً من بنود الحماية الأساسية في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

* تبدأ العروض للدورة الثالثة بعد غدٍ الجمعة، وتستمر حتى منتصف شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.