فيما يستمرّ في حصد الإعجاب من خلال عروض الـ «ستاند آب» كوميدي التي يقدّمها أو مشاركته في تقديم برنامج Ridiculousness Arabia على قناة «كوميدي سنترال أرابيا» (متوافر حصرياً عبر شبكة OSN)، يستكمل الفنان اللبناني وسام كمال (الصورة) التحضيرات لمشروع هو الأوّل من نوعه في لبنان والعالم العربي. يخطّط الشاب المولود في العام 1991 لعرض stand up «مجاني مئة في المئة» خاص بالصمّ والأشخاص الذي يعانون مشاكل وصعوبات في السمع، يتوقّع أن يبصر النور في نهاية العام الحالي أو في بداية العام 2019 على أبعد تقدير، وهو لا يحمل اسماً نهائياً بعد.

الفنان الذي اشتهر بفيديوات كوميدية على قناته الخاصة على يوتيوب تجمعه بوالده بعنوان Lebanese Father and Son وسلسلة Lebanese Ads: Ekht el Logic، يؤكد لـ «الأخبار» أنّ الفكرة بدأت قبل ثماني سنوات بعد حادثة جرت أثناء عرض «ستاند آب» كان يقدّمه في «جامعة الكفاءات» (جبل لبنان): «رأيت في صفوف الجمهور صبية تضحك كثيراً، ففوجئت لأنّني أعرف أنّها صماء، ومن شبه المستحيل أن تفهم نكاتي. بعد انتهاء السهرة، أخبرني أصدقاؤها بأنّه حين أستدير صوبها كانت تقرأ حركة شفتيّ، بينما يترجمون لها هم ماذا أقول حين أكون على الجانب الآخر من المسرح». هنا، اتخذ وسام قراره بإعداد عرض خاص بالصم وكتبه بالفعل، إلا أنّه يجري عليه حالياً تعديلات قبل الوصول إلى النسخة النهائية التي سيقدّمها كاملة بلغة الإشارة: «في نهاية العام الماضي، حصلت على شهادة في هذه اللغة، وأتلقى في الوقت الحالي دروساً متطوّرة. مع انخراطي في مجتمع هؤلاء، أدركت أنّهم يتلقون الفكاهة بطريقة مختلفة، كما أنّ هناك تعابير لا يفهمونها، كالأمثال على سبيل المثال». في السياق نفسه، ستستوحى المواضيع من حياتهم اليومية، إن لناحية الأسئلة المزعجة التي يتلقونها أو المواقف التي يتعرّضون لها أو غيرها: «سأتناول الأفكار من وجهة نظرهم... أو من مفهومي أنا لها».
ويشير كمال أيضاً إلى أنّ هذه الخطوة مرتبطة بـ «رغبتي في التوسّع بالأنواع الكوميدية وعروضي الكوميدية... هذه الفئة من اللبنانيين حفّزتني على تعلّم مهارات جديدة، والإطلاع على ثقافة الصمّ...»، واعداً بأنّه سيوافي الجمهور أوّلاً بأوّل بالتطوّرات عبر يوتيوب.