داخل استديو «نحّاس» الذي يتفاءل به، بدأ عادل إمام (الصورة) تصوير أحدث مسلسلاته «مأمون وشركاه»، متخطّياً كعادته كل الأقاويل حول القناة التي ستعرض الحلقات في رمضان المقبل. دخل «الزعيم» رسمياً سباق دراما 2016 الذي لم تكتمل إلى حدّ كبير قائمة المشاركين فيه، بسبب ارتباك الأوضاع داخل سوق الدراما المصرية من جهة، وفي سوق الفضائيات من جهة أخرى.
بدأ النجم المصري تصوير أوّل مشاهد «مأمون وشركاه» من كتابة مؤلفه المفضّل يوسف معاطي الذي يتعاون معه منذ أكثر من عشر سنوات، ومن إخراج نجله رامي إمام الذي يعود للتعاون معه بعد تجربة غير موفقة مع المخرج وائل إحسان في مسلسل «أستاذ ورئيس قسم» (2015).
لكن الخبر هذه المرّة لا يتعلّق فقط ببداية إمام تصوير عمله المنتظر، بل أيضاً بغياب تأكيد اسم القناة التي اتفق معها المنتج تامر مرسي، مالك شركة «سينرجي» للإنتاج، لعرض المشروع حصرياً. تردّدت أخيراً أخبار لم توضحها المصادر الرسمية عن خلاف بين mbc و«سينرجي»، بسبب توجه المجموعة السعودية إلى عرض مسلسل «الأسطورة» (إخراج محمد سامي، وتأليف محمد عبد المعطي) لمحمد رمضان وقت الإفطار. غير أنّ هذا الوقت مخصّص منذ عامين لأعمال عادل إمام، إذ كان يتمّ خلاله عرض مسلسلي «صاحب السعادة» (2014)، و«أستاذ ورئيس قسم» (2015). وحتى عندما تأخّر عرض المسلسل الأخير قليلاً، كان ذلك لصالح برنامج «رامز واكل الجو» وليس لحساب مسلسل آخر. لكن الأقاويل التي نقلتها الصحف أكّدت اتجاه mbc لإعطاء الأولوية لمسلسل من إنتاجها المباشر عبر شركة O3، لا لمسلسل تشتريه من منتج آخر، خصوصاً أنّ محمد رمضان الذي لم يبلغ عامه الثلاثين بعد حقّق في السنتين الأخيرتين شعبية هائلة، وإن لا يمكن مقارنتها بإمام.
إمام بدا غير مهتم بكل ما سبق، وواصل بهدوء الإعداد لـ «مأمون وشركاه»، وهو خامس مسلسلاته للدراما الرمضانية بعدما اعتزل شاشة السينما منذ آخر أفلامه «زهايمر» (كتابة نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفه ــ 2010). بحسب التسريبات، يدور «مأمون وشركاه» حول شخص بخيل يدير مشروعاً اقتصادياً ولديه أربعة أبناء يعانون من تقتيره. لذلك، سيكون الإطار العام كوميدياً وبعيداً عن السياسة التي قلّصت الكثير من فرص نجاح مسلسله الأخير «أستاذ ورئيس قسم». وجاء تصوير أوّل المشاهد بعد إنهاء التعاقد مع كل الأدوار الرئيسية، وإعلان الشركة المنتجة عن موافقة الفنان مصطفى فهمي على المشاركة في بطولة المسلسل في أوّل تعاون بينه وبين «الزعيم» منذ مسلسل «دموع في عيون وقحة» (تأليف مصطفى حسين علي، وإخراج يحيى العلمي ــ 1980). كذلك، انضم الممثل والمغني خالد سليم إلى العمل ليلعب دور رابع أبناء إمام، إضافة إلى مشاركة لبلبة التي قدّمت مع إمام ثنائياً ناجحاً في مسلسل «صاحب السعادة»، فضلاً عن شيرين، وتامر هجرس، وريم مصطفى، وهنا الزاهد.
ويواصل عادل إمام تصوير المشاهد الداخلية في استديو «نحاس» لمدّة ثلاثة أسابيع، قبل أن يبدأ المخرج تصوير مجموعة من المشاهد الخارجية، استعداداً للعودة إلى الاستديو مجدّداً على أمل إنهاء الحلقات قبل حلول شهر حزيران (يونيو) المقبل.