برز التوجّه نحو الـciné-concert (أي المرافقة الموسيقية الحيّة لفيلم من حقبة السينما الصامتة) منذ أقل من عشر سنوات في لبنان، وطاولت الأنشطة، بالجزء الأكبر منها، أفلاماً ألمانية (وبعدها الروسية من الحقبة السوفياتية). الأسماء التي عملت في هذا الإطار تنتمي إلى جيل ما بعد الحرب المُلِمّ بالتجارب الحديثة، من موسيقى إلكترونية وتجريبية ومينيمالية ومرتجلة حرة. شهدنا مرافقة موسيقية لفيلم «عيادة الدكتور كاليغاري» للألماني روبرت فينه، إذ أنجز الشريط الصوتي فريق Munma، أبرز الأسماء المحلية في صناعة الموسيقى الإلكترونية غير التجارية. كذلك، وضعت فرقة XEFM شريطاً لتحفة السوفياتي دزيغا فيرتوف «الرجل ذو الكاميرا»، ورافق الأخوان رامي وبشار خليفة «فاوست» كما رآه الألماني فريدريش مورناو، وكان لجويل خوري تجربتها في هذا المجال مع فيلم «البارجة بوتمكين» للسوفياتي آيزنشتاين.

اليوم، يضيف المنتج الموسيقي زياد نوفل (Ruptured)، الذي سبق أن نظّم مواعيد من هذا النوع، تجربة جديدة ضمن «أسبوع الفيلم الألماني» في دورته البيروتية الرابعة. إذ يدعو إلى الاستماع إلى الثلاثي Munma (جواد نوفل)، فادي طبال (رافق مع شربل الهبر سلسلة أفلام قصيرة للإسباني سيغوندو دي شومون) و Mme Chandelier (أنطوني صهيون) الذين صنعوا شريطاً موسيقياً لفيلم The Woman One Longs For (للألماني كورتس برنهارت — 1929) الذي تؤدي بطولته الأسطورة مرلين ديتريش. الأمسية تنظّم بالتعاون مع «متروبوليس أمبير صوفيل» و«معهد غوتيه في لبنان».

ciné-concert: غداً الأحد (20:00) ــ «متروبوليس أمبير صوفيل» ـ للاستعلام: 01/204080