أليكس ويندر

بعدما نشرت مذكرات خليل السكاكيني وواصف جوهرية ضمن سلسة السير، أصدرت «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» أخيراً كتاب «بين منشية يافا وجبل الخليل: يوميات محمد عبد الهادي الشروف (1943-1962)» لأليكس ويندر. يعالج المؤلف حياة الشروف ضمن أربعة مراحل تشتمل على عمله كضابط شرطة، وحرب 1948، وعودته إلى بلدته، ثم انتقاله إلى العمل في الأردن.

عمل مشترك
«هل للرأسمالية مستقبل؟»، هذا السؤال هو عنوان الكتاب التي صدرت ترجمته العربية أخيراً عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» (ترجمة وتحقيق: رامي طوقان). ينطلق الباحثون للتوغل أكثر في الرأسمالية وتداعياتها. ويناقش إيمانويل والرستين، وراندال كولينز، ومايكل مان، وغيورغي درلوغيان، وكريغ كالهون في كتابهم المشترك، تحديات وفرص الرأسمالية المقبلة، واستشراف مستقبلها، مستندين إلى تاريخها.

محمد شحرور
يقدّم محمد شحرور قراءة للنص القرآني وفق آليات جديدة، في «الكتاب والقرآن ـــــ رؤية جديدة» التي صدرت طبعته الثالثة أخيراً عن «دار الساقي». قراءة قادت الباحث والمفكر السوري إلى البحث عن مفاتيح فهم أخرى، عبر إعادة النظر في مفاهيم السلف في ضوء النظم المعرفية الحديثة. يأتي هذا ضمن مشروع طويل كان قد بدأه منذ عام 1970، قبل أن يصبح مرجعاً أساسياً في العلوم القرآنية.


سليمان الفرزلي
يعيدنا سليمان الفرزلي إلى تاريخ نشأة حزبي «البعث» و«العربي الديمقراطي الناصري» في كتابه «حروب الناصرية والبعث» الصادر أخيراً عن «نوفل ــ هاشيت أنطوان». يتطرّق الفرزلي إلى هذين الحزبين ضمن سياقهما التاريخي وعلاقتهما بالمحيط وبالأطراف السياسية الأخرى، منها الحركات الإسلامية، كما يقدّم نقداً مفصلاً إلى أدائهما بحثاً عن أسباب عودة الإسلام السياسي إلى الواجهة أخيراً.

نصرالدين بن غنيسة
من منظور سيميائي، يحاول نصرالدين بن غنيسة دراسة الثقافة عبر عدد من الثيمات المرتبطة بمفاهيم الهوية والقيم والاعتقاد في كتابه «في المثاقفة والنسبية الثقافية ــ قراءة سيميائية» (منشورات «ضفاف» و«الاختلاف»). من هنا ينطلق بن غنيسة من المباحث التي تصنع العلاقة البديهية بين الثقافة واللغة، وبين النسق والفرد وبين الهوية والقيم وغيرها من الثنائيات الأخرى.


سالمة بنت سعيد
انتقل الجزء الثاني من مذكرات الأميرة العمانية سالمة بنت سعيد، إلى المكتبة العربية أخيراً. قبل صدورها بالألمانية قبل أعوام بقيت هذه المذكرات مجهولة لسنوات طويلة، ليترجمها زاهر الهنائي إلى العربية تحت عنوان «رسائل إلى الوطن ــ الجزء الثاني من مذكرات أميرة عربية» (منشورات الجمل). وتتناول هذه الرسائل تفاصيل حياة سالمة منذ انطلاق رحلتها من عدن إلى ألمانيا عبر البحر الأحمر.