عبد الباري عطوان


يبحث عبد الباري عطوان في «الدولة الإسلامية ــ الجذور، الإيديولوجيا، المستقبل» (الساقي) عن أصول «الدولة الإسلامية» و«الخلافة». كذلك يتعمق الكاتب والصحافي الفلسطيني في جذور هذه الدولة ومرتكزاتها الإيديولوجية، ويرصد العلاقة بينها وبين تنظيم «القاعدة»، وعوامل الخلاف والاتفاق بينهما.

حسن م . عبد الله

بعد عشر سنوات على ديوانه الأول، يعود الكاتب والصحافي اللبناني حسن م. عبد الله إلى الشعر مجدداً من خلال ديوان «مولانا الغرام» (دار الفارابي)، ونقرأ فيه قصائد قصيرة مكتوبة بلغة سلسة ونبرة خافتة عن موضوعات تتناول الذات والحب والحرب والجنوب وآلام العيش اليومي وخلاصات السيرة والذاكرة.


فرناندو بيسوا

اختار الشاعر والمترجم اللبناني اسكندر حبش شذرات ومقاطع من مؤلّفات الشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا ونقلها إلى العربية في كتاب تحت عنوان «لست ذا شأن...» (الجمل). تدور هذه الشذرات في فضاءات وعوالم بيسوا الأدبية والميتافيزيقية والفنية، لتخرج بخلاصة عن أفكاره الفلسفية.


إدوارد سعيد

يستعيد فوّاز طرابلسي مكاناً بقي شاغراً، أقلّه عربياً، للوجه الآخر لإدوارد سعيد عبر ترجمة كتابه «عن الأسلوب المتأخر: موسيقى وأدب ضد التيار» (الآداب). ويعدّ هذا الكتاب توجهاً آخر في تجربة المفكر الفلسطيني الراحل، إذ يتناول فنانين وكتاباً خلال الفترات الأخيرة في حياتهم، منهم جان جنيه، وتوماس مان، وباخ.

فداء عيتاني

يروي فداء عيتاني سيرة الثورة السورية منذ بداياتها في «ملاك الثورة وشياطينها ــ عامان في شمال سورية» (الريس). من خلال تجربته الشخصية، واستناداً إلى ما سمعه من الذين شاركوا في تحركات الثورة الأولى، يكتب الصحافي اللبناني عن تطوّرها، وكيفية استيلاء التنظيمات الإسلامية عليها.

فرانك مرميه

يضم «مدن متنازعة ــ بيروت، صنعاء وعدن» (الفرات للنشر والتوزيع ــ ترجمة: منال نحاس) دراسات تتناول صنعاء وبيروت وعدن، أنجزها الأكاديمي الفرنسي فرانك مرميه.
وتهدف هذه الأبحاث إلى تتبع المفهوم المديني لهذه المدن العربية الثلاث، وتتبع أصول هذا المفهوم وتحليله أكاديمياً.