شيركو كرمانج


يتتبّع شيركو كرمانج التاريخ العنيف للعراق الحديث منذ تشكّله عام 1921 حتى 2012، مقدّماً تحليلاً نقدياً لتطوّر الهوية الوطنية العراقية في «الهوية والأمّة في العراق» (الساقي). يضيء على الآليات السياسية والاجتماعية التي تشابكت عبر عقود، فيما يصبّ تركيزه على صراع السنّة والشيعة والكرد.

عبد القوي حسان

يرصد «الحركة الإسلامية في اليمن» (مركز دراسات الوحدة العربية) لعبد القوي حسان تطوّرات تجربة الحركة الإسلامية في اليمن، متعمّقاً في حركة الإخوان المسلمين تحديداً. هكذا يحاول فهم تلك الحركة وتفسيرها، مضيئاً على مراحل تطوّرها وعلاقتها بالمجتمع وبالنظام، والتباينات الفكرية التي تحكمها.

رايموند هينبوش

التاريخ الاجتماعي والطبقي لصعود سلطة البعث في سوريا هو الخط الأساسي في «تشكيل الدولة الشمولية في سورية البعث» (الريس ــ ترجمة حازم نهار) لرايموند هينبوش. يحلل الكاتب سلطة حزب البعث بدقة، وينتقل إلى الأسباب التي مكّنت عائلة الأسد من حكم البلاد، ليصل إلى الثورة ووجوهها المختلفة.

ميشال غرِبِنيكوف

بعد «شغف الياسمين» (2011) و«قصائد للريح» (2012)، صدر أخيراً الديوان الجديد للشاعر الروسي ميشال غرِبِنيكوف الذي يكتب باللغة العربية. مجموعته «ظلال الليل» (الدار العربية للعلوم ناشرون) مقسّمة إلى ثلاثة أقسام: «فوق» و«في الطريق إلى المعتقل» و«تحت»، يضمّ كل منها عدداً من القصائد النثرية.

ريم غنايم

اختارت ريم غنايم وترجمت مجموعة من القصائد الأفرو أميركية تضمّنها «الموت في أرض حرة» (الجمل). تنتمي القصائد المختارة إلى حقبات زمنية مختلفة، منها فترتا الستينيات والسبعينيات، لترسم الملامح والركائز الأساسية للشعر الأفريقي الأميركي، وتبرز خصائصه داخل الأدب الأميركي عموماً.

منح الصلح

«الإسلام وحركة التحرر العربي» هو عنوان مؤلّف المفكر الراحل منح صلح، الذي أعادت «دار نلسن» نشره أخيراً تكريماً وتقديراً للمفكر اللبناني. يتضمّن الكتاب بعض الطروحات المناهضة للاستعمار الثقافي في المنطقة وآراء حول العلمانية العربية، ويحلل علاقة الإسلام بحركة التحرر العربي.