جورج كونتينو


ماذا نعرف عن الحياة في بلاد الرافدين؟ في «الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور» (الجمل ــ ترجمة وتعليق: سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي)، يصف جورج كونتينو الحياة التي كانت السائدة في تلك البلاد وصفاً دقيقاً، ويعطي صورة واضحة عن ممارسات ناسها وأفكارهم ومشاعرهم.

أمير تاج السر

«مهر الصياح» هو عنوان الرواية الجديدة لأمير تاج السّر التي صدرت أخيراً عن «دار الساقي». يمزج الروائي السوداني الواقع بالخرافة والسحر، ليحكي عن دور السلطة في دول العالم الثالث، والتأثير الذي تتركه في الفرد، حيث تلجأ معظم الأحيان إلى الحروب لتبرير اضطهادها له.

سلجوق ألتون

يجمع سلجوق ألتون في «سلطان بيزنطة» (ثقافة للنشر والتوزيع) بين السرد القصصي والتاريخ، ليركّز على الحضارة البيزنطية خصوصاً. يحكي قصة قسطنطين الحادي عشر الذي لقي حتفه في المعارك ضد الغزاة، بينما هناك أسطورة أخرى تقول إنه هرب على متن سفينة ونجا من الموت.

وليم حبيب بردويل

يضمّ «تأملات في القرآن الكريم» (نلسن) لوليم حبيب بردويل الصادر باللغتين الإنكليزية والعربية (ترجمة رولا حسون) خمسة عشرة مقالاً، تندرج ضمن التأملات والقراءات في بعض قضايا القرآن وإشكالياته، مثل الأصنام والصوفية، وأسماء الله الحسنى والمسيح ومحمد، وسورة مريم والنساء.

نمر سعدي

يتوزّع الديوان الخامسي «وقت لأنسنة الذئب» لنمر سعدي (دار النسيم)، على أقسام عدّة تحتوي على مجموعة من القصائد. يلجأ الشاعر الفلسطيني إلى التفعيلة الواحدة والبيت الخليلي، ويستخدم القوافي الداخلية، ليكتب العاطفة والمأساة وروح الخسارة التي تخيّم على الديوان.

مرام عبد الرحمن مكاوي

إنها الرواية الأولى للسعودية مرام عبد الرحمن مكاوي. في «قاب قوسين» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، تتبعت مكاوي الحالة النفسية والجسدية لسارة، التي تظهر سلوكاً مغايراً لسلوك إخوتها وأخواتها منذ الطفولة، عبر نصوص وحلقات سردية يربطها مصير البطلة في النهاية.