تيموثي برينان

يُعد كتاب «أمكنة العقل» (2021) Places of Mind، الحائز «جائزة كتاب فلسطين» للمنظّر الثقافي الأميركي تيموثي برينان أول سيرة شاملة للمفكر إدوارد سعيد، رائد دراسات ما بعد الكولونيالية. الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة «عالم المعرفة» بعنوان «أماكن الفكر» نقله المترجم الأردني محمد عصفور. يرسم المؤلف هنا المسارات المتشابكة في حياة سعيد، متتبعاً التأثيرات العربية والغربية لفكره. بالاعتماد على شهادات العائلة والأصدقاء والطلاب والخصوم على حدٍّ سواء، وبمساعدة ملفات المكتب الفدرالي، وكتابات غير منشورة ومسودات سعيد للروايات ورسائله، يكشف الكتاب تأثير سعيد الواسع وحياته في صورة حميمة وحيوية.

إبراهيم نصر الله

جزء جديد من سلسلة «الملهاة الفلسطينية» للروائي والشاعر إبراهيم نصر الله، صدر حديثاً عن «العربية للعلوم ناشرون» تحت عنوان «طفولتي حتى الآن». من خلال هذه السلسلة التي تتناول سيرة الشاعر على مدة ستة عقود، يسرد الكاتب أيضاً سيرة الفلسطيني خارج المكان الأم، وفلسطين بوصفها الأرض الغائبة الحاضرة. في العمل، حيوات عابرة للفقر والقهر والحروب واللجوء والمخيم، والبحث عن الجمال والبراءة وسط كل هذا. قدّم للعمل الروائي فاروق وادي بالقول «رواية قلبي التي ارتبطت بها وجدانياً أكثر من غيرها، لما فيها من عناصر السيرة، أو شبه السيرة، بكلّ ألقها وحميميّتها التي لم تحل دون جنوح الخيال وانطلاقته الحرة».

مات هيغ

لدى صدور عمله «كتاب الراحة» العام الماضي، كان الكاتب البريطاني مات هيغ، صاحب «مكتبة منتصف الليل»، قد خرج للتوّ من فترة طويلة من الاكتئاب فكّر خلالها بوضع حد لحياته، خصوصاً مع تفاقم عزلته ومخاوفه خلال بداية انتشار فيروس كورونا عام 2020. وصل هيغ إلى الحافة ثم عاد منها إلى الكتابة والعمل، فأصدر الكتاب الذي يروي فيه يومياته بشكل قصير، ويقدّم للقراء سيرة مقتضبة لعشرين فيلماً ساعدته على تجاوز المحنة النفسية التي مرّ بها. صدر الكتاب حديثاً عن «مكتبة كلمات» الكويتية، بترجمة الكاتب والشاعر اليمني محمد الضبع، ويضم نصوصاً متفرقة وقصيرة يتحدث فيها عن مساحة العيش في «عصر الحمل الزائد».

بيارن ملكفيك

اشتهر العالم القانوني السوفياتي يوجيني بازوكانيس بعمله «النظرية العامة للقانون والماركسية»، الذي قاده إلى البدء في مجلة «ثورة القانون». ورغم أنه انتُخب عام 1927 عضواً في الأكاديمية الشيوعية، إلّا أنه تعرّض للهجوم من ستالين مع رفاقه، ومرّت حياته بالكثير من التقلّبات، وصولاً إلى اتهامه بأنه مخرّب وعدو للشعب ثم إعدامه عام 1937. قصة بازوكانيس صدرت في كتاب «الماركسية وفلسفة القانون: بازوكانيس نموذجاً» (2016) لأستاذ القانون الكندي بيارن ملكفيك، وصدرت حديثاً عن «النهضة العربية» بترجمة الباحث الجزائري عبد العزيز ركح. يبحث ملكفيك أيضاً في الجوانب الفلسفية لفكر بازوكانيس وتأثيره عليه.

عبد السلام بنعبد العالي

«عبد الفتاح كيليطو أو عشق اللسانين» كتاب صدر أخيراً للكاتب وأستاذ الفلسفة المغربي عبد السلام بنعبد العالي، ضمن سلسلة «دراسات» (منشورات المتوسط). الكتاب معالجة جينيالوجية لعمل الكاتب المغربي كيليطو في التأليف ومقاربة التراث وأسئلته حول الأدب، وعلاقته بالأدبين العربي والأوروبي، واللغة، والترجمة، والذهاب والإياب بين لغتين هما الفرنسية والعربية اللتان يكتب بهما صاحب «لن تتكلم لغتي».
يضم الكتاب خمسة عشر فصلاً من بينها: «الكتابة في جو من الندم الفكري» المقتبس عن عنوان أحد كتب كيليطو، و«الألفة والغرابة»، و«المؤلف في تراثنا الثقافي»، و«غياب الأب»، و«سر المعري».

رسول حمزاتوف

ترجمة حديثة لمجموعة من قصائد الشاعر الروسي رسول حمزاتوف (1923-2003)، أنجزها المترجم والطبيب السوري إبراهيم استنبولي وصدرت في كتاب «احفظوا الأصدقاء» (صفحة سبعة). تحمل المختارات عنوان إحدى أشهر قصائد الشاعر الذي كتب بلغته الآفارية، ويُعد أحد أبرز شعراء روسيا في القرن العشرين. أصدر حمزاتوف أول مجموعاته الشعرية بعنوان «حب ناري وكراهية مشتعلة» في عام 1943. وقبل أن يُتم الثلاثين، نال جائزة الدولة عن مجموعته «العام الذي ولدت فيه». كانت سنوات الشاعر الذهبية في الستينيات، وصدرت له مجموعات جديدة واحدة تلو الأخرى، من أهمها: «أرضي»، «أغاني الجبال»، «أطفال البيت الواحد»، «القرن العشرين» وغيرها.