محمد الداهي

«الغربة»، «اليتيم»، «الفريق»، «غيلة» أربع روايات لعبد الله العروي إلى جانب سيرته الذاتية «أوراق» ويومياته التي نُشرت في أربعة أجزاء عام 2015، هي نتاج المفكر المغربي الذي يلتفت إليه كتاب «متعة الإخفاق: المشروع التخيّلي لعبد الله العروي» للناقد محمد الداهي. العمل الصادر حديثاً عن «المركز الثقافي العربي» امتداد لكتاب الداهي السابق «السارد وتوأم الروح... من التمثيل إلى الاصطناع». تتميز كتابة العروي السردية بأنها مشاريع سردية متنوعة عن ذاته، تتطلّع إلى نبش الماضي الشخصي ونفض الغبار عنه، وإعادة تمثيله في مرايا متقابلة بالتطابق مع هوية شخصية أو التشبّه والتظاهر بها.

إسلام كمال

«الجنسانية في الهزيمة والانتصار»، عنوان الكتاب الذي صدر عن «ميسك: مركز دراسات ثقافات المتوسط» للباحثة الفلسطينية إسلام كمال، المتخصّصة في الدراسات العربية المعاصرة. يحاول العمل الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، الجنسية (المادية)، والاجتماعية (المعنوية)، وامتداد تلك الطبيعة بقواها السحرية الفاعلة نحو تجنيس الأشياء والعلاقات. كذلك يطرح الكتاب استفهامات عديدة حول الوعي المجتمعي بتجنيساته المختلفة للغة والاجتماع والحضارة، وتجنيس علاقة الإنسان بالعالم والأشياء ككل، والعلاقة بين طبيعة العلاقة الجنسية وبين إحالاتها الثقافية واللغوية.

أليخاندرا ألغورتا

يتجوّل قارئ رواية «المدينة الغول» في بوغوتا حيث طبقات من الحكايات تنسجها الروائية الكولومبية أليخاندرا ألغورتا في روايتها الصادرة بترجمتها العربية عن «دار الربيع» (ترجمة سعيد بن عبد الواحد). الرواية (صدرت للمرة الأولى عام 2019 بعنوان Nuncaseolvida أي «ما لا ينسى أبداً») تحكي قصة الطفل فابيو الذي قايضت والدته، الخبازة، ثمانية أكياس من الخبز بدراجة نارية برتقالية أعطتها لفابيو الذي ظلّ يشعر أنها دراجة فتيات. يصادق فابيو جاره المسن ماليشيا ويصارحه بمخاوفه وعجزه عن الثقة في الكبار. تحكي الرواية قصة كائنات تعيش في مدينة صعبة، يصاحبها سرد بالرسومات يصوّر بوغوتا المعاصرة.

جيل دولوز

«نيتشه والفلسفة» كتاب نشره الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز أول مرة عام 1962، حيث شبّه نيتشه بسبينوزا ودرسه كفيلسوف متماسك منهجياً، وناقش مفاهيم مثل إرادة السلطة والعود الأبدي التي اعتبر أنها مفاهيم أُسيء فهمها بشكل عام، فالأولى تتعلق في المقام الأول بـ «الرغبة أو السعي وراء السلطة»، والأخيرة على أنها عودة ترتيب معين للأشياء بعدما تحقّقت كل الترتيبات الأخرى. اعتبر الكتاب وقت صدوره نقطة تحوّل مهمة في الفلسفة الفرنسية، التي لم تلتفت قبله إلى نيتشه بوصفه فيلسوفاً جاداً. الكتاب صدرت ترجمته العربية عن دارَي «نينوى» و«أهوار» بترجمة حسين عجة.

زاهي وهبي

«ليل يديها»، عنوان المجموعة الشعرية الجديدة، الصادرة عن «دار الرافدين» للشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي. يضم الكتاب قصائد تتغنى بالحب والمرأة والحرية، كتبها الشاعر بلغة بسيطة تقترب من القارئ العادي وتصل إلى القارئ النوعي. قصائده صيغت لتكون ومضات خاطفة كثيفة المعنى كأن يكتب «أنت نصري وهزيمتي في آنٍ، علامَ الحرب إذاً؟» أو «تفعلينَ بي ما يفعله الخريفُ بالأشجار والرعود بالمياه الجوفية والناي بالليالي الخرساء». أصدر وهبي أكثر من عشرين مجموعة شعرية كان أولها «حطّاب الحيرة» التي صدرت عام 1990، ومن بين كتبه «يعرفك مايكل أنجلو»، و«هوى فلسطين»، و«بيروت المدينة المستمرة».

غسان شبارو

يهدي الروائي والناشر اللبناني غسان شبارو عمله الجديد «وداعاً نهر الموت» (الدار العربية للعلوم ناشرون) إلى «كل صوت يدعم البيئة... كلّ إنسان يحترم البيئة ويصونها».
بالتالي، يُدخلنا مباشرة إلى مناخ الرواية التي تطرح مشكلة تلوّث نهر الليطاني، والتّبعات الصحية لهذه الكارثة على أهل المنطقة، خصوصاً مع ارتفاع نسب الإصابات بالسرطان.
يتوقّف الروائي أيضاً عند الهبات التي قُدِّمت لمعالجة هذه القضية من دون جدوى من خلال شخصيات الرواية المتنوّعة بين سلوكياتها الفاسدة وأخرى صادقة تحاول إحداث تغيير على الأرض.