كارلوس رويث ثافون

بعد عامين على رحيل الروائي الإسباني كارلوس رويث ثافون (1964- 2020) إثر مرض عضال، أصدرت «منشورات الجمل» أخيراً نسخة عربية من روايته الموجهة لليافعين «أمير الضباب» (ترجمة معاوية عبد المجيد). الرواية التي صدرت عام 1993، تمزج بين الرعب والإثارة، نالت العديد من الجوائز، وصنِّفت بأفضل رواية للناشئة لعام 2011 من قبل «جمعية المكتبات الأميركية». علماً أنّ الكاتب الإسباني اشتهر عالمياً من خلال رباعيته «مقبرة الكتب المنسية» التي بدأها برواية «ظلّ الريح» (2011) التي تُرجمت إلى أكثر من 50 لغة وبيعت منها ملايين النسخ.

عمل جماعي

«أفريقيا والعرب والاستعمار: دراسات في فكر علي مزروعي لمجموعة من الباحثين» (تحرير محمد عاشور مهدي) هو عنوان الكتاب الجديد الصادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية». يناقش الكتاب مجموعة من الأطروحات الفكرية والسياسية التي قدّمها المفكر الأفريقي علي مزروعي حول عدد من القضايا الأفريقية والعربية، على رأسها: العلاقات العربية الأفريقية، والهوية الأفريقية، والإسلام والغرب، والصهيونية. قضايا تعكس موسوعية المفكر علي مزروعي، الذي تضمنت كتاباته الكثير من الأفكار والمقاربات المبتكرة والجريئة. الكتاب «محاولة جادة لإلقاء الضوء على بعض كتابات ذلك العالم الموسوعي احتفاءً به وبكتاباته وسعياً لفهم تجليات وتطورات القضايا التي تناولها في الوقت الراهن وآفاقها المستقبلية» بحسب الدار.

رنا الضويانية

في كتابها «الحركة القومية العربية في الخليج العربي ـ 1948 ـ 1968» (رياض الريس للكتب والنشر)، تبحث رنا بنت حمدان بن سيف الضويانية في مسارات التغيرات السياسية والفكرية التي مرّت بها منطقة الخليج العربي خلال المرحلة ما بين 1948
و1968.
حقبة وسمتها ظهور تنظيمات سياسية تمثل التوجه القومي العربي في منطقة الخليج منذ خمسينيات القرن العشرين، وتبّنت التوجهات والمنطلقات الفكرية والسياسية للتنظيمات القومية في العالم العربي. علماً أنّ الكتاب هو عبارة عن دراسة دكتوراه في
التاريخ.

ماجد عزت إسرائيل

تاريخ الأرمن ووجودهم في مصر هو موضوع كتاب «الأرمن على ضفاف النيل» (دار العربي) للمؤلف والباحث الأكاديمي المصري ماجد عزت إسرائيل. الكتاب يتناول في خمسة فصول جذور الهجرة الأرمنية إلى مصر قبل المذابح في تركيا وبعدها. كما يقرأ التاريخ الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لوجودهم في البلاد. كذلك، يتناول الكاتب بالتفصيل علاقة الأرمن بالسلطة عبر الأنظمة السياسية المختلفة، وصعودهم إليها في بعض الأحيان منذ زمن المملوك الأرمنلي بدر الدين الجمالي، مروراً بفترة الحكم العثماني لمصر، وأيام محمد علي باشا، وأيضاً في فترة ما بين الحربين العالميتين وسقوط الملكية وحتى يومنا هذا.

أنستاني الكرملي

في «النقود العربية وعلم النُمّيّات» (دار الرافدين)، يجمع الأب أنستاني الكرملي الأخبار والروايات الواردة في النقود العربية القديمة، وأصلها وتصانيفها وظروف تكوينها والعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أسهمت في تطورها على مر العصور المتعاقبة. الكتاب يتجاوز وظيفته التاريخية والتوثيقية إلى الجمالية بوصف النقود جزءاً من بلورة ما عُرف لاحقاً بالفن الإسلامي. وتكمن أهمية الكتاب في دقة وتحري مؤلّفه عن الرسائل والمؤلفات القديمة التي عالجت الموضوع محيطاً فيها إحاطة العالم ومبيناً صفات النقود وأشكالها وفئاتها وطرائق صناعتها ومضامين ما ينقش عليها ودلالاته.

دجايلي أمادو أمال

في عام 2020، فازت رواية «الصابرات» للكاتبة الكاميرونيَّة دجايلي أمادو أمال بجائزة «غونكور خيار الشرق». أخيراً، أصدرت «دار الفارابي» في بيروت النسخة العربية من الرواية (ترجمة لينا بدر).
العمل يضيء على معاناة المرأة الأفريقية، والعنف المادي والمعنوي الذي يمارسه عليها البنى الذكورية في المجتمعات. وكانت المؤلفة قد قالت في مقابلة مع جريدة «لو موند» الفرنسية إنّ الرواية مستوحاة من سيرتها، إذ إنّها أُجبرت صغيرةً على الزواج من رجل مجهول يكبرها كثيراً، ومن ثم خضوعها لكلّ أشكال التعنيف والسيطرة.