انتصار الوزير

في كتابها «رفقة عمر: مذكّرات انتصار الوزير (أم جهاد)» تروي انتصار الوزير سيرتها ورحلتها مع زوجها خليل الوزير (أبو جهاد)، وتوثّق بدايات تأسيس حركة فتح كما عاشتها واطّلعت عليها، حيث عايشت تحولات مسار الحركة الوطنية الفلسطينية. ويتتبع الكتاب (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات) قصة تأسيس أول خلية نسائية لحركة «فتح»، وتولي الكاتبة قيادة «قوات العاصفة»، ونقلها السلاح ومشاركتها في معسكرات التدريب. توثق أم جهاد تجربتها في العمل النسائي، وتأسيس «الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية»، وتروي لحظة اغتيال أبو جهاد، ثم عودتها إلى فلسطين في تموز (يوليو) 1994.

عبد المجيد زراقط

يواصل الكاتب والروائي اللبناني عبد المجيد زراقط استدعاء ذاكرة الجنوب، وتحديداً الحروب الإسرائيلية على لبنان. روايته الجديدة «طريق الشمس» تجري أحداثها بين قرية جنوبية لبنانية وبيروت، في مرحلة تلت حرب عام1967 وشهدت قيام المقاومة الفلسطينية وممارسة نشاطها العسكري في المنطقة الحدودية بحرية، واشتداد الصراع بين اليمين واليسار اللبنانييْن، وإجهاض التجربة الشهابية. في هذا المناخ السياسي، تعيش منى وكمال المختلفان طائفياً، تجربة حبّ ستأخذهما إلى طريق الشمس.

ماتياس إينار

تطرح رواية «حدثهم عن المعارك وعن الملوك وعن الفيلة» (2010) للروائي الفرنسي ماتياس إينار سؤالاً حول كتابة سيرة متخيّلة لشخصية مشهورة وحقيقية. يضع المؤلف الفنان مايكل أنجلو في القسطنطينية عام 1506 ليبني جسراً في القرن الذهبي بعدما رفض السلطان بايزيد الثاني مخططات قدمها دافنشي للمشروع نفسه. يتخلى مايكل أنجلو عن مشروع بناء قبر للبابا يوليوس الثاني في روما في سبيل رحلة إلى بلاد الشرق واستكشافها ويسافر لبناء الجسر. في الرواية (صدرت ترجمتها عن «دار التنوير» ـ أنجزتها آمال. ن. الحلبي)، ينبهر أنجلو بالمدينة العثمانية ويبدأ في تدوين انطباعاته الجمالية والثقافية ويتحدث عن الفن وبناء الجسور. تفتح الرواية أبواباً عن الفن والثقافة في القرن السادس عشر.

فتحي المسكيني

بعد التحرر من الاستعمار، وجدت الشعوب نفسها تمتلك لغات كولونيالية لا تخلو العلاقة معها من المفارقة: هي أجنبية ولكنها وسيلة التعبير التي تملكها. ولذلك أطلقت تلك الشعوب استعارة لتحمل هذا الوزر الميتافيزيقي بأن اعتبرت تلك اللغات «غنائم حرب» يمكن استعمالها ضد المستعمر. لكن ما كان مجرد غنيمة تحول بعد الاستقلال إلى قدر لغوي ثقيل. كيف نواجه هذا القدر؟ أسئلة يحاول كتاب «حروب المعنى» الصادر حديثاً عن دار «صفحة 7» الإجابة عليها. يضم الكتاب مجموعة مقالات ترجمها فتحي المسكيني لمارتن هايدغر، وكارل شميت، وحنة آرنت، وريتشارد رورتي، ويورغن هابيرماس، وبيتر سلوتردايك، ووالتر د.ميلو.

رشا عزب

«قلب مالح» (دار الكتب خان) هو العمل الروائي الأول للكاتبة المصرية رشا عزب، ويعود في ذاكرته إلى أيام ثورة 25 يناير وما تلاها ونتج عنها من بناء وتخريب للعلاقات الإنسانية من صداقات وحب إلى النهايات التي خلصت إليها. تتبع المؤلفة أسلوباً خاصاً من حيث تفرد كل فصل باسم شخصية من الشخصيات التي تحكي عنها وتتقاطع مع الراوية في خمسة أجزاء هي: الحافة، الشاطئ، القلب، الضفاف، الجذور. تفاصيل كثيرة لها علاقة بأحداث دامية وذكريات قاسية وقصص رومانسية وصورة جديدة للقاهرة التي تجمعها مع الشخصيات علاقة باردة لا تشبه تلك العلاقة التي ملأت الساحات في عام 2011.

فاليري غوليايف

يُعد كتاب «الرحلات البحرية إلى أميركا ما قبل كولومبس: الأساطير، والواقع» من الدراسات التي تستكشف القارة الأميركية والعلاقات التي امتدت عبر المحيطين الهادئ والأطلسي قبل كريستوفر كولومبس. الكتاب من تأليف فاليري غوليايف، صدرت ترجمته حديثاً عن «الهيئة السورية العامة للكتاب» أنجزها المترجم طارق معصراني. يتناول العمل رحلات في الساحل الشرقي لأميركا الشمالية (انفايكنغ)، وساحل المكسيك (المنحوتة الرومانية)، ويتطرق إلى معثورات صينية ويابانية على الساحل الشمالي الغربي لكندا والولايات المتحدة، وأخيراً يعرج على اتصالات البولينيزيين وبعض الشعوب الهندية في أميركا الجنوبية.