جايمس بار
يجري جايمس بار مراجعة لدور بريطانيا وهيمنتها في الشرق الأوسط في كتابه «سادة الصحراء ــ الصراع الأميركي – البريطاني على الشرق الأوسط أواسط القرن العشرين» (الساقي ــ ترجمة رائد الحكيم). يرجع الكاتب والمؤرّخ البريطاني إلى السنوات التي تلت عام 1945، لينسف التفسير المتداوَل لهذه المرحلة في الشرق الأوسط، ومظهّراً سردية بديلة لخروج بريطانيا وصراعها مع الولايات المتحدة الأميركية وذلك من بالاستناد إلى سجلّات سريّة ومذكّرات منسية.
إليزابيث غاسكيل

تعدّ «ابنة الخال فيليس» (1864) من أبرز الروايات القصيرة للكاتبة البريطانية إليزابيث غاسكيل التي تشكّل مع تشارلز ديكينز وويلكي كولينز أحد أبرز وجوه الأدب الفيكتوري. الرواية التي صدرت بالعربية أخيراً عن «دار الأهلية» (ترجمة عماد عبده)، تروي قصّة الشاب بول مانينغ وإقباله على عمر الرشد بينما تحيط به السلطات الدينية وعلاقاته العائلية وصداقاته. تتحوّل هذه العلاقات العائلية إلى سلطة تمنعه من الحب وتخلّف أثراً مدمّراً في نفسه.

كفى الزعبي

بعد «شمس بيضاء باردة»، صدرت الرواية الجديدة للكاتبة الأردنية كفى الزعبي بعنوان «مدينة أبي» (دار الآداب). كل الطبقات الزمنية في الرواية تلتقي في مدينة واحدة، هي التي يعود إليها نبيل من أجل دفن والده. هي أيضاً المدينة التي تعرّف فيها إلى سناء والتي التقى فيها برجل يشبه والده، لكنه لم يهجرها كما هجرها الأخير. في الرواية حكايات متقاطعة عن الهجرات والذكريات والسجون والحب تتقاطع كلّها في المدينة.

بشار شموط

يركّز «الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع، نشأته وتشتته والحفاظ الرقمي عليه: دراسات أولية وتطلعات مستقبلية» على الإرث البصري الفلسطيني وكيفية الحفاظ عليه في ظلّ الظروف السياسية التي تهدّده تحت الاحتلال. في مؤلّفه الصادر عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، يوثّق المؤلّف بشار شموط لتاريخ نشوء هذه المواد، ويتتبع أماكن وجودها وتشتتها في العالم فيما يقدّم دليلاً تقنياً لكيفية الحفاظ على هذه الأرشيفات رقمياً.

شيخة حليوى

قبل عامين، فازت مجموعة «الطلبية C345» (2018) بجائزة «الملتقى للقصّة القصيرة». أخيراً، أصدرت «منشورات المتوسّط» من مجموعة شيخة حليوى القصصية التي تظهّر من خلالها نسخة أخرى من الذات الفلسطينية، في قوالب سردية معاصرة ومن خلال شخصيات قريبة، بعيداً عن رومانسيات القرن الماضي كما جاء في توصيف المجموعة. كذلك تبعث القاصة والشاعرة الفلسطينية الواقع المحلي بخيال سيال وتفصيلي يجعلها أقرب إلى العمل السينمائي.

كريم مروة

اختار كريم مروّة نصوصاً وكتابات من الفكر الماركسي يحويها كتابه الجديد «كنوز الفكر الإنساني» (الدار العربية للعلوم ناشرون). في المؤلّف، يمكن للقارئ التعرّف إلى فكر كارل ماركس وكبار الماركسيين الأوائل والقادة الاشتراكيين، ما يشكّل فرصة لإعادة اكتشاف هذا الفكر على ضوء التحوّلات المعاصرة. يحاول مروّة فتح الآفاق لنقاشات حول قضايا أساسية وملحّة في مسار تغيير النظام السياسي والاجتماعي.