عبد الرازق فرّاج

يقدّم عبد الرزاق فرّاج دراسة عن سياسات الاعتقال الإداري التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي لقمع وتعذيب الفلسطينيين. بعنوان «الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية: الجهاز القضائي في خدمة الأمن العام» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية)، يستعيد الكاتب الفلسطيني في مؤلّفه تاريخ الاعتقال الإداري منذ بداية الاحتلال، والأشكال التي ابتكرها الفلسطينيون لمواجهة هذا الاعتقال، كما يتوقّف عند الجهاز القضائي الإسرائيلي المنحاز دائماً. وقد أنجز فرّاج هذا الكتاب بالاستناد إلى تجربته الشخصية في الاعتقال.


حامد الناظر

بعدما تتحرّر من الأَسر في معسكرات الحرب في وادي العقيق، تجد بطلة رواية «عينان خضراوان» (دار التنوير) نفسها محاصرة مرّة أخرى من قبل مجتمع يضعها مجدّداً في تجربة أسر مختلفة. في روايته الرابعة، يتتبع الروائي والصحافي السوداني حامد الناظر هذه الرحلة، مستلهماً إيّاها من تجربة حقيقية لشابّة واجهت عقوبة الإعدام بسبب زواجها من رجل مسيحي. حادثة تعدّ بمثابة مدخل للإيغال في القضايا العربية، والظروف القاتلة التي تحيط بالنساء منها ما يضطرّهن إلى التضحية بحياتهن أو اتخاذ خيارات المواجهة مهما كانت شاقّة.

سيس نوتبوم

تعدّ «طقوس» (1980) من أشهر أعمال الكاتب والروائي الهولندي سيس نوتبوم، وقد شكّلت عودته إلى الرواية بعد 17 عاماً أمضاها في العمل الصحافي والكتابة الشعرية. الترجمة العربية للرواية صدرت أخيراً عن «منشورات الجمل» (ترجمة علي عبد الأمير صالح)، وفيها تمتزج العبثية بالواقعية اليومية للبطل إيني وينتروب الذي تفتتح الرواية بمحاولة فاشلة لانتحاره. في الرواية تتابع الأحداث في شوارع أمستردام، حيث تشهد الأسواق توسّعاً، فيما يلتقي وينتروب برجلين آخرين، تبرز من خلالهما التناقضات في الشخصيات، والرؤى المختلفة إلى الفن والحب...

علي حرب

يتّخذ المفكّر اللبناني علي حرب من وباء كورونا، فرصة لمساءلة نرجسيّة الإنسان وأساليب عيشه وتفكيره وعلاقاته في مؤلّفه الجديد «الإنسان على المحك: المركزية البشرية والتوازن البنّاء» (الدار العربية للعلوم ناشرون). في المؤلّف تأتي الجائحة لتضاف إلى آفات معاصرة أخرى مثل الفساد والاستبداد والإرهاب، ومن خلالها يتوقّف حرب عند المأزق الوجودي والحضاري للإنسان، في مقاربة يتوصّل فيها إلى أن الإنسان هو مصدر الأزمة المستعصية. وما الكورونا، وفق الكتاب، إلا حدث يشكّل فرصة للمساءلة والمراجعة واضعاً البشر على المحكّ.

فكتور باسكوف

تدور أحداث رواية «أنشودة لغورغ هينيك» (1989) لفكتور باسكوف في بلغاريا الخمسينيات، حول صانع الكمنجات التشيكي العجوز غورغ هينيك، كما يرويها الطفل فكتور. الرواية التي تعدّ من كلاسيكيات الأدب العالمي ستصدر قريباً بنسخة عربية بترجمة خيري حمدان (دار سرد، ودار ممدوح عدوان)، وفيها يروي الموسيقي والكاتب البلغاري قصّة عن الحب والصداقة والحضارة والفقر، ورفض التغييرات التي يفرضها العالم الحديث على القيم من خلال بطله غورغ هينيك الذي يضطرّ إلى ترك بلده تشيكيا والهجرة إلى صوفيا البلغارية حيث يقضي أيامه الأخيرة.

ألان تورين

يتصدّى عالم الاجتماع الفرنسي ألان تورين لمجموعة من النظريات التي تختزل المجتمعات الحديثة إلى مجرّد مجتمعات اقتصادية أو ثقافية أو استهلاكية في مؤلّفه «الحداثة المتجدّدة __ نحو مجتمعات أكثر إنسانية» الذي يصدر قريباً عن «دار الساقي» (ترجمة جلالة بدلة). يحاول تورين أن يبيّن خصائص الحداثة، ويمرّ على المجتمع المعاصر الذي أسفر عن مجازر جماعيّة عرقيّة، كما يوجّه دعوة إلى الانطلاق بفكرة الحداثة من جديد بهدف تفكير مختلف في عصرنا الحالي من أجل التصدّي لنظام اقتصادي شرس يهدّد العلوم الاجتماعيّة.