عبد الله الغذَّامي

بين الشعبوية والذكاء الاجتماعي، يقدّم الأكاديمي السعودي عبد الله الغذامي قراءة في حال الثقافة البشرية اليوم في مؤلّفه «السردية الحرجة... العقلانية أم الشعبوية» الذي صدر أخيراً عن «المركز الثقافي العربي». يقف الغذامي عند معنى هوية المدينة الحديثة، وصناعة الخوف على شاشات وسائل التواصل الاجتماعي انطلاقاً من أسئلة عدّة أبرزها عما إذا كانت الثقافة البشرية قد فقدت سرديتها الكبرى؟ وما هي العناصر التي تحدّد السردية الحديثة؟

محمد قاسم زاده

ضمن سلسلة الأساطير والحكايات الشعبية من دول العالم المختلفة، أصدرت «منشورات ذات السلاسل» (الكويت) كتابها الثالث أخيراً. بعد حكايات أندلسية، وحكايات لاتينية، تدعونا الدار للتعرف إلى بلاد فارس من خلال نشرها مجموعة من الحكايات الشعبية والأساطير الفارسية التي اختارها محمد قاسم زاده من الإرثَين المكتوب والشفهي الذي يتناقله الناس، تحت عنوان «حكايات وأساطير فارسية» فيما ترجمها إلى العربية غسان حمدان.

زياد عبد الله

«في عصرٍ جُمعت فيه الأضداد، وعمَّ فيه الظُّلم والاستبداد» يكتب زياد عبد الله روايته الجديدة «سيرة بطل الأبطال بحيرة الإنكشاري، ومآثر أسياده العظام» (منشورات المتوسط). يتتبع الكاتب والروائي السوري سيرة بطل أبطال بحيرة الإنكشاري عام 1984، ضمن إطار تاريخي مستلهم من الواقع ومستقبله. وبينما ينسج نصّاً على غرار الأساطير، لا تسلم الرواية من الواقع واللحظة التاريخية الراهنة بما تحمله من مآسٍ وخراب وهزائم.

فاضل الربيعي

في كتابه «الرومان ويهود اليمن لغز الهيكل الثاني» (رياض الريس)، يدحض فاضل الربيعي الثورة اليهودية المزعومة ضد الرومان في فلسطين، وحادثة تدمير الهيكل في أورشليم. يعتمد الباحث العراقي في دراسته على أدلة من النقوش المسندية اليمنية والآشورية، لتظهير ما يعتبره تاريخاً حقيقياً مسكوتاً عنه، لكنه مغاير لهذه السردية أي المواجهات الدموية ضد الغزو الروماني لليمن الذي استمر لسنوات قبل أن يواجهه اليهود هناك بقيادة إيلشرح يحضب الثاني.

حسين البرغوثي

بعدما أصدرت المجموعة النثرية الكاملة للشاعر والروائي الفلسطيني الراحل حسين البرغوثي عام 2015، من بينها «الفراغ الذي رأى التفاصيل» الذي يضم يوميات وشذرات، ورواية «الضفة الثالثة لنهر الأردن»، ها هي «دار الراية» (فلسطين)، تعيد إصدار ثلاثة مؤلفات من هذه المجموعة. ضمن ثلاثة مجلدات منفصلة، نشرت النسخة الثانية عن الدار من جزءي سيرة برغوثي «الضوء الأزرق» و«سأكون بين اللوز»، بالإضافة إلى نصه «حجر الورد».

إيزابيل ألليندي

بين تشيلي والصين وولاية كاليفورنيا، تدور أحداث رواية «ابنة الحظ» لإيزابيل ألليندي التي صدرت أخيرة بالعربية عن «دار الآداب» (ترجمة صالح علماني). في روايتها التي نُشرت للمرة الأولى عام 1998، تقصّ الروائية التشيلية حكاية البطلة إليزابيث التي ولدت خلال الاستعمار البريطاني في تشيلي، وتربّت في عائلة متشدّدة. إنها رواية رومانسية وعاطفية من القرن التاسع عشر، تقطع فيها إليزابيث مسافة نحو كاليفورنيا إلى حيث يذهب حبيبها للبحث عن الذهب.