إسماعيل مظهر
عن «منشورات الجمل» صدرت نسخة جديدة من «كتاب فلسفة اللذة والألم ــ أرسطبس وشيعته: أصحاب المذهب القوريني» (1936) لإسماعيل مظهر. في مؤلفه الذي يعدّ أحد أهمّ المراجع العربية عن المذهب القوريني، يقدّم المفكر المصري الراحل لمحة عن تاريخ هذا المذهب، منذ نشأته. كذلك يرفق بحثه بمقارنات حول اعتماد اللذة أساساً للسلوك.

نواف أبو الهيجاء

«فلسطيني جداً ـــ الضحية في سيرة ذاتية» (الدار العربية للعلوم ناشرون) هو السيرة الذاتية لنواف أبو الهيجاء. يستعيد المناضل والأديب الفلسطيني محطات متعددة من حياته. إنها أزمنة وأمكنة وذكريات مختلفة، في حيفا وسوريا وبغداد والبصرة وبيروت والقاهرة والمغرب... تعكس مجتمعة حياة حافلة بالعمل والعلم والنضال مع رفاق الدرب.



حنّة أرندت

أصدرت «دار الساقي» أخيراً الطبعة الثانية من «في العنف» (1970) لحنّة أرندت (ترجمة إبراهيم العريس). العنف في الكائن الإنساني وفي المجتمع، والصلة بين العنف والسلطة، هي بعض الإشكاليات التي تطرحها الفيلسوفة الأميركية الألمانية في مؤلّفها. أسئلة ومواضيع مستقاة من الأحداث والسجالات التي دارت في القرن العشرين، أي «قرن العنف» كما تصفه أرندت في الكتاب.



نادية كريت

أعدّت نادية كريت دراسة عن شعر اللبناني نعيم تلحوق في «سيزيف ـــ لعبة الدائرة في شعر نعيم تلحوق» (الفرات للتوزيع والنشر). من خلال 12 فصلاً، تتعمّق الكاتبة اللبنانية في الأجواء والمعالم الشعرية لقصائد الشاعر اللبناني، حيث تتخطى ما هو ظاهر، متطرقة إلى «الشاعر المتصوف، اللامتصوف»، والرمزية والازدواجية والسوريالية في شعره.



لابولي لوغوز

ضمن سلسلة «أدب الرحلات» التي أطلقتها «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، صدرت «رحلة لابولي لوغوز من الهند إلى الأناضول عبر العراق في سنة 1649» (ترجمة: خالد عبد اللطيف حسين). يتناول هذا الجزء رحلة الفرنسي لابولي لوغوز إلى الخليج والعراق عام 1649، فنقرأ عن طائفة الصابئة المندائيين في البصرة، وبعض الأخبار عن السلاطين والباشوات.


لينة كريدية

بعد «خان زاده» (دار الآداب ــ 2010)، تأتي «ما ودعك صاحبك» عنواناً لرواية لينة كريدية الجديدة التي صدرت أخيراً عن «دار النهضة العربية».
تجري أحداث الرواية في 14 فصلاً تفتتحها الروائية والناشرة اللبنانية بمقاطع من الإنجيل والقرآن وبمقتطفات من شعر محمود درويش ومزامير داوود وكتاب الجلوة وإنجيل بوذا.