شوكت إشتي


يقدّم «الستّ نظيرة جنبلاط ــ من حدود العائلة إلى ربوع الوطن» (دار النهار) مراجعة نقدية لتجربة الست نظيرة جنبلاط السياسية. في مؤلفه الجديد، يتوقف الأكاديمي اللبناني شوكت إشتي على الركائز التي استندت إليها والدة كمال جنبلاط، وطريقة عملها وتأثيرها على العائلة والطائفة الدرزية والوطن.

رائد اشنيور

يشكّل «التقارب بين حماس وإيران بين الضرورة والخيار» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) لرائد أشنيور دراسة لفهم العلاقة بين جمهورية إيران الإسلامية وحركة حماس الفلسطينية. تظهر الدراسة التقارب بين الطرفين، بعد وصول حماس إلى السلطة، مروراً بأحداث الربيع العربي والتحولات الإقليمية المحيطة.


محمد ضاهر

يضمّ «محاضرات في قضايا عربية وإسلامية ودولية معاصرة» (دار البيروني) محاضرات للبروفسور أرنولد توينبي، ولعالم الاجتماع والمؤرخ مكسيم رودنسون جمعها وقدم لها محمد ضاهر. تحتوي المحاضرات على آراء في الفكر الغربي الحديث إزاء القضايا العالمية، خصوصاً تلك المتعلقة بالشعوب العربية والإسلامية.


جون غانيون وسمير خلف

«الجنس في العالم العربي» (الساقي) هو عنوان الكتاب الذي تعاون فيه جون غانيون وسمير خلف. يحاول المؤلف الإجابة عن أسئلة: هل دمشق هي «عاصمة العفّة» في الشرق الأوسط؟ كيف يعيش الرجال المثليون حياتهم في بيروت؟ بأي طريقة تتكيّف الفتيات في تونس مع الضغوط الاجتماعية والعائلية؟


خليفة سليمان

في روايته الجديدة «ثورة بورا» (دار الكوكب ـــ الريس) يتتبع الكاتب العماني خليفة سليمان، رحلة الشابين خالد وسليمان السياحية إلى القاهرة، رغم التحذيرات من التظاهرات.
تتمحور أجواء الرواية حول مدينة القاهرة، ومشاهدات الشابين هناك، معالمها الأثرية، وسائقيها، وثورتها.

ألسدير ماكنتاير

يرجع «بعد الفضيلة ــ بحث في النظرية الأخلاقية» (المنظمة العربية للترجمة) لألسدير ماكنتاير (تعريب: حيدر حاج إسماعيل) الثقافة الغربية من أساسها إلى مبدأ واحد، هو الفردية. الكتاب الذي يتسم بصفة موسوعية، طاول كل النظريات والمدارس الغربية، مقدماً حلاً يتمثل في العمل بالأخلاق الأرسطوطاليسية.