من دون أن يكون السبب المباشر واضحاً، ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا وسط تكهنات بأن المسألة مرتبطة بعلاقة روسيا المنتجة للغاز مع أوروبا المستهلكة له وتوريد الغاز عبر خطّ «نوردستريم»، رغم أن هناك تحليلات توسّعت على هامش المسألة الأساسية وتحدثت عن تزايد الطلب على الطاقة المنتجة بواسطة الغاز للتدفئة، بالإضافة إلى فشل سياسات «الطاقة الخضراء» في تكريس بديل يُعتمد عليه.

منذ نحو شهر بدأت أسعار الغاز ترتفع في أوروبا. زيادة سعر الغاز ليست أمراً عادياً في أوروبا، بل تضع أعباء كبيرة على موازنات الدول والأفراد. أوروبا تعتمد بشكل كبير على استيراد الغاز لتأمين حاجتها من الطاقة لإنتاج الكهرباء وللصناعة والتدفئة. ففي فرنسا، مثلاً، تصبّ 15% من واردات الغاز في قطاع إنتاج الكهرباء بينما يعتمد الفرنسيون على الغاز للتدفئة بنسبة 35% مقابل 38% للكهرباء.
حيوية الغاز بالنسبة إلى أوروبا تفتح المجال واسعاً أمام التفسيرات والتأويلات. ففي الفترة التي تلت ارتفاع الأسعار، بدأت التحليلات تشير إلى أن هذا الارتفاع يعود جزئياً إلى سياسات «الطاقة الخضراء» التي فشلت في تكريس بديل يُعتمد عليه، ولا سيما التحوّل نحو إنتاج الطاقة بواسطة قوّة الهواء (المراوح)، ما أسهم في نقص إنتاج الكهرباء. جزئياً كان هناك سبب طبيعي يتعلق بانخفاض قوّة الرياح التي تغذّي التوربينات الهوائية المولّدة للكهرباء. كذلك ذهبت بعض التفسيرات في اتجاه الحديث عن الأثر الناتج من الحريق الذي اندلع في الوصلة الكهربائية بين فرنسا والمملكة المتحدة ما أدّى إلى انقطاع إمداد الكهرباء من فرنسا إلى بريطانيا. ومن التفسيرات أيضاً أن أوروبا شهدت موجة برد قارس في آذار الماضي، ما أجبر شركات الغاز على استعمال بعض من مخزونها الاستراتيجي ما أدى إلى شحّ العرض في الأسواق.
قيل الكثير، لكنّ الغاز بالنسبة إلى أوروبا هو المادة التي تحتاجه إليها عضوياً للاستمرار. وهذه المادة، مثلها مثل النفط، هي سلعة استراتيجية تخضع لتوازنات دولية يتحكّم فيها اللاعبون الأساسيون وعلى رأسهم روسيا. فإلى جانب كون روسيا المنتج الأول للغاز حول العالم، وإلى جانب سياساتها المحلية تجاه أسعار الغاز وسياساتها في التعامل مع دول أوروبا، لا يمكن تجنّب مسألة أساسية تتعلق بخطّ «نوردستريم» الذي يوزّع الغاز الروسي من بحر البلطيق إلى ألمانيا وعدد من دول أوروبا. فهل ارتفاع أسعار الغاز هو الأداة لكبح جنوح أوروبا، وتحديداً ألمانيا، في التعامل مع «نوردستريم»؟