أغلقت السلطات العراقية صناديق الاقتراع، وانتهت عملية التصويت في الانتخابات التي بدأت الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، لتُسجل نسبة أقل من انتخابات عام 2018 من حيث الإقبال على مراكز الاقتراع، حسب ما أكدت مصادر لـ«الأخبار».
وسجلت الانتخابات نسبة اقتراع وصلت إلى نحو 25% ككل، وفق المصادر، بعدما سجلت في الدورة الأخيرة نسبة 45%.

وبحسب مفوّضية الانتخابات الرسمية، فإن النتائج الأولية ستُعلن خلال 24 ساعة فقط من عملية الاقتراع.

(أ ف ب)


وسيتم اعتماد النتائج الإلكترونية من أجهزة الاقتراع مباشرة، كما ستجري المفوّضية عملية عدّ وفرز «يدوي» لعدد من المراكز لمطابقتها مع النتائج الإلكترونية.

ومن المقرر أن يتم نقل النتائج المخزّنة في أجهزة التصويت بواسطة شريحة تخزين إلى مقر مفوضية الانتخابات في العاصمة بغداد.

وعند ورود شكاوى أو وجود شكوك في وجود تلاعب في مركز معين، فإن المفوضية ستجري عملية تدقيق من خلال العدّ والفرز «اليدوي» لمطابقتها مع النتائج الإلكترونية.

(أ ف ب)


كذلك، قال مسؤولان في مفوضية الانتخابات لوكالة «رويترز» إن إقبال الناخبين المؤهلين على مستوى البلاد بلغ 19% بحلول منتصف النهار.

كما جاءت الانتخابات قبل موعدها المقرر بعدة أشهر وتُجرى وفقاً لقانون جديد تم سنّه لمساعدة المرشحين المستقلين.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية العراقية أنه لم يلاحظ انعدام الأمن خلال الانتخابات. وقال نائب وزير الداخلية العراقي اللواء محمد محمود: «لا يوجد انعدام للأمن خلال الانتخابات والقوات الأمنية كانت في حالة تأهب قصوى للتعامل مع أي طارئ».

مع العلم أنه تم اعتقال 77 مخالفاً للعملية الانتخابية العراقية في عدة محافظات، حسب ما أعلنت وحدة المعلومات الأمنية العراقية. وذكر بيان الوحدة العراقية أنه «تم الاعتقال لخروقات تتعلق بالعملية الانتخابية في محافظات بغداد ونينوى وديالى وكركوك والبصرة والأنبار وصلاح الدين وإربيل وواسط والديوانية».

أما فيولا فون كرامون، رئيسة لجنة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي فقد قالت إنه «لم يُسجل أي مشاكل فنية أو أمنية في الانتخابات العراقية».

(أ ف ب)


وقالت كرامون في مؤتمر صحافي: «بناءً على ملاحظاتنا، لم نشهد أي انعدام للأمن في مراكز الاقتراع، ويسود يوم هادئ في مراكز الاقتراع هذه». وأضافت: «لسوء الحظ، شهدنا إقبالاً ضعيفاً للناخبين، ونأمل أن تصل هذه الرسالة إلى السياسيين».

وفي نفس السياق، حصل هجوم مسلح على دائرة انتخابية في ديالي، حيث هاجم مسلحون مجهولون مركز اقتراع هناك ما أدى إلى إصابة جنديين عراقيين على الأقل.

وتصدّر «تحالف الفتح» 20 لجنة اقتراع في المحافظة نفسها. وبحسب المعلومات فإن تحالف الفتح يتقدم بمسافة كبيرة عن المجموعات السياسية الأخرى.