أكد المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، أن العراق لا يحتاج إلى أي جندي أميركي أو أجنبي على الأرض، يقاتل أو يحمل السلاح، وأن الحكومة العراقية ستكون لها استراتيجية في حال عدم استجابة الولايات المتحدة لسحب قواتها من العراق.
وأشار رسول، في تصريح لوكالة «تسنيم» الإيرانية، في بغداد، إلى أن «القيادة العسكرية العراقية تعمل الآن من أجل بناء قوات عراقية قادرة على حفظ الأمن والدفاع عن سيادة العراق»، مشدداً «وأؤكد في الوقت نفسه على أننا في العراق لا نحتاج إلى أي جندي أميركي أو أجنبي على أرض العراق يحمل السلاح ويقاتل، نحن لن نحتاج إلى هؤلاء الجنود في معركة التحرير وسوف لا نحتاج إليهم الآن».

وتابع: «من حرّر الأراضي العراقية هم أبناء القوات المسلّحة من الجيش والداخلية والحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإرهاب، وكل العراقيين الشرفاء الذين حملوا السلاح وقاتلوا وحرروا الأرض العراقية».

وأضاف رسول: إنه «يجري الآن حوار استراتيجي ما بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة في ما يخص القوات الأميركية الموجودة ضمن قوات التحالف في العراق، والمرحلة الثالثة من هذا الحوار الإستراتيجي سوف تبدأ في الأيام القادمة»، مؤكداً: «نحن نعمل على وضع جدول زمني لانسحاب هذه القوات من العراق، وأيضاً الآن نحن لدينا حلف الـ«ناتو»، وهذا الحلف موجود في العراق أيضاً ويضم عدداً من الدول، ومهمة هذا الحلف هي فقط لغرض الاستشارة والتدريب».

وفي ما يتعلق بانسحاب القوات الأميركية من العراق، لفت رسول إلى أنه «انسحبت كثير من القوات الأميركية التي كانت موجودة، وانخفضت أعدادها بشكل كبير، والجدول الزمني في موضوع انسحاب بقية هذه القوات، مناط باللجنة الفنية التي ستقدّر عمل القوات الأميركية».

وفي معرض رده على سؤال حول الإستراتيجية التي ستتبعها الحكومة العراقية في حال عدم قبول واشنطن بسحب قواتها من العراق، قال رسول: إنه «من المؤكد سيكون للحكومة العراقية استراتيجية في حال عدم استجابة الولايات المتحدة لسحب قواتها من العراق، فتواجد هذه القوات الأميركية وقوات التحالف جاء بموافقة الحكومة العراقية، بعد أحداث حزيران عام 2014، وموضوع بقاء القوات الأميركية وعدم بقائها مناط أيضاً بالحكومة العراقية والبرلمان العراقي».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا