ايسلندا تعترف رسمياً بفلسطين


اعترفت ايسلندا رسمياً بدولة فلسطين في حفل أقيم في العاصمة ريكيافيك أمس، لتصبح بذلك واحدة من اوائل الدول الاوروبية والغربية التي تقوم بخطوة كهذه. وقال وزير الخارجية الإيسلندي ايسور سكارفيدينسون مخاطباً نظيره الفلسطيني رياض المالكي خلال مؤتمر صحافي «اليوم اتقدم اليكم رسمياً بإعلان استقلال فلسطين التزاماً بارادة البرلمان الايسلندي». كذلك من المقرر ان يعلن الوزيران اقامة علاقات دبلوماسية، حسبما ذكر بيان أصدرته الخارجية الايسلندية.

وجاءت المناسبة التي جرت في دار الثقافة في ريكيافيك بعد تصويت البرلمان الايسلندي في 29 تشرين الثاني الماضي لصالح الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود ما قبل حرب عام 1967. كذلك جاءت بعد يومين من رفع العلم الفلسطيني للمرة الاولى على مقر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) في باريس مع حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس مناسبة انضمام فلسطين لليونيسكو. يذكر أن اكثر من 100 بلد في العالم تعترف بدولة فلسطينية، بينها في الاتحاد الاوروبي جمهورية التشيك وبولندا والمجر ومالطا التي اعترفت بفلسطين رسمياً.
(أ ف ب)

سقوط 4 قذائف فلسطينية على النقب

سقطت أربع قذائف صاروخية أطلقت من قطاع غزة، أمس على النقب جنوب إسرائيل. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن ثلاث قذائف سقطت في محيط المجلس الاقليمي «أشكول»، فيما سقطت أخرى في محيط المجلس الاقليمي «شاعر هنيغيف» في النقب من دون وقوع إصابات أو أضرار.
(يو بي آي)

«القسام»: مقتل أحد عناصرنا في مهمة «جهادية»

أعلنت «كتائب القسام» الذراع المسلحة لحركة «حماس»، مقتل أحد عناصرها خلال تأدية «مهمة جهادية» في مدينة غزة، أول من أمس. وقالت «الكتائب» في بيان إن القتيل هو أحمد عبد الله المملوك (23 عاما) من «كتيبة التفاح» في غزة. واضافت أنه «استشهد بعد مشوار جهادي عظيم ومشرّف، وبعد عمل دؤوب وجهاد وتضحية».
(يو بي آي)

عسكر مصر يقترحون تعديلات على انتخاب الرئيس

أعلن رئيس المجلس الاستشاري المصري، منصور حسن، أمس، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قرّر تشكيل لجنة من أعضائه القانونيين لبحث مشروع قانون مقترح لتعديل بعض مواد قانون تنظيم انتخابات رئيس الجمهورية، في اجتماع يعقده المجلس السبت المقبل.
ويتضمن مشروع مرسوم القانون المقترح تعديل مواد بشكل يلزم المرشح للرئاسة تقديم ما يفيد تأييد 30 نائباً برلمانياً أو تأييد 30 ألف مواطن لهم حق التصويت من 15 محافظة مختلفة. كما تتيح التعديلات الفرصة لكل حزب له مقعد على الأقل، عن طريق الانتخاب، أن يرشح أحد أعضائه للرئاسة.
(يو بي آي)

كلينتون تحذّر جنوب السودان من «لعنة» النفط

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، أول من أمس، جنوب السودان الى إدارة نفطه بطريقة جيدة، محذرة من أن النفط قد يشكل لعنة تؤثر سلباً على التنمية فيه.
وقالت كلينتون، خلال «مؤتمر حوار» نظّمه في واشنطن كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي خصوصاً، إن النفط «إما أن يساعد بلدكم على التخلص من الفقر أو أن تقعوا فريسة لعنة هذه الثروة الطبيعية». وأضافت إن هذه الثروة يمكن أن «تضمن الثراء لحفنة صغيرة وكذلك للشركات والدول الأجنبية، في حين سيكون شعبكم بالكاد حال أفضل مما كان عليه».
(أ ف ب)

واشنطن تدعو إلى مراجعة الحكم على مايكل نبيل

دعت الولايات المتحدة المجلس العسكري المصري الى إعادة النظر في حكم السجن لمدة عامين الصادر بحق المدون مايكل نبيل بسبب انتقاده للمجلس. وقالت فكتوريا نولاند، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية للصحافيين، «يجب أن يحاكم المدنيون أمام محاكم مدنية». وأضاف «نواصل دعوتنا المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإعادة النظر في الحكم، وندعو الحكومة الى حماية الحقوق العالمية لجميع المواطنين المصريين، بما في ذلك حرية التعبير».
(أ ف ب)